الرئيسية / سياسة / العلمي يمثل العاهل المغربي في حفل تنصيب رئيس جمهورية بنما المنتخب
e3704541bdfbc35002575e7858894729

العلمي يمثل العاهل المغربي في حفل تنصيب رئيس جمهورية بنما المنتخب

مثل رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، أمس الثلاثاء بالعاصمة بنما، الملك محمد السادس في حفل تنصيب رئيس جمهورية بنما المنتخب خوان كارلوس باريلا.
ونقل الطالبي العلمي، الذي كان مرفوقا بالسفير المفوض فوق العادة ببنما مع الإقامة بكولومبيا السيد نور الدين خليفة، تهانئ الملك محمد السادس لباريلا بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية خلال الانتخابات العامة التي جرت في 4 ماي الماضي.
كما التقى السيد العلمي نائبة رئيس الجمهورية ووزيرة الخارجية، إيزابيل سان مالو، التي نقل لها، بالمناسبة، دعوة وزارة الخارجية المغربية لزيارة المملكة من أجل تعميق علاقات التعاون بين البلدين.
وفي إطار تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين، وجه رئيس مجلس النواب خلال لقائه مع رئيس الجمعية الوطنية، أدولفو فالديراما، الذي انتخب أمس الأول بإجماع أعضاء البرلمان البنمي، دعوة لزيارة المملكة المغربية لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين.
وأكد الطالبي العلمي، في تصريح لوكالة الأنباء المغربية، أن هذه الزيارة تدخل في إطار تعزيز العلاقات الجيدة بين المملكة المغربية وجمهورية بنما، التي توجت بفتح سفارة لبنما بالرباط والتوقيع على اتفاقية لتعزيز المشاورات السياسية والتعاون.
وشدد على ضرورة توطيد علاقات التعاون على مختلف الأصعدة بين البلدين في إطار التعاون جنوب – جنوب، والاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي للبلدين بملتقى أهم الخطوط البحرية العالمية، وهو ما يمكن أن يمثل فرصة للتعاون في المجال بين ميناء طنجة المتوسط وقناة بنما الرابطة بين المحيطين الأطلسي والهادي.

وأشار إلى أن المغرب يولي اهتماما خاصا لدول الجنوب سواء بالقارة الإفريقية أو بأمريكا اللاتينية، وهو اهتمام ينبع من قناعة المملكة بأن المستقبل يتعين أن يبنى على قدم المساواة بين شعوب الجنوب دون الاتكال على الغير.
وقال إن “تجربة التنمية التي انتهجها المغرب يمكن أن تستلهم بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية، كما أن هناك تجارب ناجحة في هذه المنطقة من العالم، وهو ما يفتح الباب أمام البلدين للانخراط في مشاريع تعاون جنوب – جنوب، وتعزيز الشراكة من أجل خدمة القضايا العادلة وحق الشعوب في التنمية”.
يشار إلى أن الرئيس المنتخب خوان كارلوس باريلا أدى أمس الثلاثاء اليمين الدستورية في حفل التنصيب الذي أقيم بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات وممثلين عن عدة دول.