الرئيسية / سلايد شو / بعد الضجة التي أثارتها..معاشات البرلمانيين ”في خطر”
البرلمان

بعد الضجة التي أثارتها..معاشات البرلمانيين ”في خطر”

ثلاثة أيام فقط تبقت من عمر سنة 2015، سنة أثير خلالها النقاش حول عدد من القضايا والملفات بالمغرب، خصوصا تلك التي يعاتب على حكومة عبد الإله بن كيران، بأنها غضت عنها الطرف، على حساب مصلحة المواطن المغربي، ومن أبرز هذه الملفات، ملف معاشات البرلمانيين، الذي كان تصريح شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، حين قالت إن قيمة المعاش هزيلة وليست سوى ”2 فرانك”، النقطة التي أفاضت كأسه.

شرفات أفيلال

لكن يبدو أن المعاش الذي أثار ضجة، وطالب المغاربة بإلغائه، باعتباره نوعا من الريع، لن يظل حتى ”2 فرانك”، إذ أن “الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين”، مهدد بالإفلاس، إن لم تتخذ إجراءات تخرجه من الوضعية الحالية، وتضخ فيه موارد جديدة.

هذا ماكشفته مصادر ”مشاهد24”، مضيفة أن الصندوق يعاني عجزا ماليا، مايرجح إمكانية أن ينهي البرلمانيون مهامهم،دون معاشات خلال السنوات المقبلة.

وأوضحت ذات المصادر، أن مجلس النواب يبحث عددا من الحلول التي من شأنها ”إنعاش” الصندوق، ومن بينها رفع قيمة مساهمات البرلمانيين، التي تقتطع من رواتبهم شهريا.

للمزيد: تصريح أفيلال حول ” تقاعد ديال 2 فرانك” يجدد المطالبة بإلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين

وفي الوقت الذي يشهد فيه صندوق تقاعد البرلمانيين وضعا ”عسيرا”، ترتفع الأصوات المطالبة بإلغاء معاشات هذه الفئة من الموظفين، وخصوصا في صفوف رواد العالم الأزرق، الذين يعتبرون أن من شأن هذه الخطوة، أن تعود بالنفع على المواطن البسيط، وتمكن من إصلاح صندوق التقاعد.

parlement

ويذكر أن معاش البرلمانيين، كان الموضوع الأبرز الذي أثير حول نواب الأمة، خلال هذه السنة، إذ قبل الحديث عن قيمته، كان فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس المستشارين، تقدم بمقترح، يقتضي توريث المعاشات لزوجات وأبناء البرلمانيين.

إقرأ أيضا: بعد الفايسبوكيين..رسامو الكاريكاتير يسخرون من ” تقاعد2 فرنك” للوزيرة أفيلال