الرئيسية / بانوراما / بالفيديو.. مبنى حلزوني تتبادل الشقق مواقعها فيه باستمرار
CaptureMAISON

بالفيديو.. مبنى حلزوني تتبادل الشقق مواقعها فيه باستمرار

صمم مهندس تايواني مبنى حلزونياً تتحرك فيه الشقق السكنية باستمرار، لتتبادل مواقعها وفق جدول زمني محدد، بحيث يحظى سكان كل منها بفرصة الانتقال بين جميع الطوابق السكنية والتمتع بإطلالة مختلفة من وقت لآخر.
وابتكر المهندس شين كو مفهوماً جديداً لأبنية المستقبل، الهدف منه حل مشكلة عدم المساواة بين الشقق السكنية، وقدم مشروعه الطموح الذي أطلق عليه اسم “الدوران إلى المستقبل” في جامعة سان فرانسيسكو للفنون.

طريقة العمل
ويشبه تصميم المشروع قطار الملاهي حيث تتحرك كل وحدة سكنية على إطار وبزاوية 360 درجة للحصول على إطلالة تغطي كامل المدينة، وتتحرك الوحدات السكنية وفق جدول زمني ثابت، وحال وصول كل منها إلى الطابق السفلي، يتم سحبها إلى الأعلى من خلال نظام رافعة متطور بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

ومن أجل ضمان السلامة في الشقق السكنية، فقبل كل حركة تقفل الأبواب بشكل جيد، ويتم تأمين وفصل جميع تمديدات الكهرباء والماء والغاز، قبل أن يتم إعادة توصيلها بشكل آلي عند الوصول إلى الطابق التالي.

المساواة بين السكان
ويقول كو  إن هذا المفهوم سيلغي التمايز بين مالكي الشقق السكنية في المباني الشاهقة، والتي يسعى فيها الأثرياء عادة للحصول على الطوابق العليا ذات الإطلالة المميزة على المدينة.
ويسعى كو  في الوقت الراهن، للحصول على تمويل لبناء نسخة مصغرة مكونة من 5 طوابق وفق المفهوم الجديد الذي يعتقد أنه يمكن أن يستخدم كفندق أو مبنى سكني.