الرئيسية / عالم المرأة / دراسة: الرضاعة تساعد على تهيئة الطفل للأطعمة الصلبة
201503300346753

دراسة: الرضاعة تساعد على تهيئة الطفل للأطعمة الصلبة

أظهرت دراسة حديثة أن الرضاعة الطبيعية تساعد على تهيئة الطفل للأطعمة الصلبة على نحو أفضل من الرضاعة الصناعية الكاملة أو الجزئية، كما أنها تقلل من آلام البطن عند البدء في تناول الوجبات الصلبة.

وخلال هذه الدراسة، التي أجرتها كلية الطب وكلية الآداب والعلوم بجامعة كارولاينا الشمالية الأمريكية، قام الباحثون بجمع عينات براز لتسعة من الرضع بدءً من عمر أسبوعين وحتى بلوغ 14 شهراً، ثم قاموا بفحص نوعية ووظائف بكتيريا الأمعاء الموجودة في العينات.

وأظهرت التحاليل أن بكتيريا الأمعاء لدى الأطفال، الذين يرضعون طبيعياً، أكثر استعداداً للتحول إلى الأطعمة الصلبة، من نظيرتها لدى الأطفال، الذين يرضعون صناعياً بشكل جزئي.

وأرجع الباحثون ذلك إلى أن البيفيدو بكتيريا، التي تعزز من عملية الهضم، تهيمن على البكتيريا المعوية لدى أطفال الرضاعة الطبيعية، في حين عثر الباحثون على نسبة ضئيلة من البيفيدو بكتيريا لدى أطفال الرضاعة الصناعية.

ومن ناحية أخرى، فعلى الرغم من أن دراسة البكتيريا المعوية لا تزال في مرحلة مبكرة، إلا أن العلماء يعتقدون بأنها تلعب دوراً في الإصابة بالسِمنة والحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي، أيضاً.