الرئيسية / عالم المرأة / أول نادي لمرافقة النساء الحوامل والمرضعات بالجزائر
حمل

أول نادي لمرافقة النساء الحوامل والمرضعات بالجزائر

كشفت رئيسة المرصد الوطني للمرأة عائشة جعفري عن هدية المرصد للمرأة الجزائرية بمناسبة عيدها العالمي في الثامن من مارس الجاري والمتمثلة في تأسيس نادي مرافقة النساء الحوامل والمرضعات الاول من نوعه بالجزائر وذلك بالجزائر العاصمة ووهران على أن يتدعم بمراكز أخرى في القريب العاجل بكل من تلمسان تيارت وقسنطينة.

وحسب جعفري فإن النادي يهتم بزرع الثقافة الصحية والأسرية بين الأزواج وهي فكرة مستوحاة من تجارب عديدة لدول أخرى طبقتها منذ سنوات عديدة وأثبتت نجاحها بجدارة.

النادي سيفتح أبوابه لجميع الحوامل دون استثناء يوم 7 مارس بوهران ويوم 8 مارس بالعاصمة، وسيكون مجانيا حيث تتكفل بتمويله إحدى سيدات الأعمال الجزائريات وهي السيدة آمال فوضيل باي صاحبة شركة لإنتاج مكملات غذائية وتغذية الأطفال.

وسيعكف النادي على تقديم نصائح وتمارين رياضية للحوامل لتقوية العضلات ورياضة البطن وغيرها من التمارين المساعدة للمرأة في هذه الفترة، سيما فيما يتعلق بالإعداد النفسي للولادة وبث الطمأنينة في نفس الحامل وتنمية الثقة لديها.

النادي سيفتح أبوابه أيضا للأزواج الراغبين في مرافقة زوجاتهم للاستفادة من النصائح والتوجيهات المهمة التي تساعدهم في الأخذ بيد زوجاتهم الحوامل والتعرف على أهم التفاصيل والمعلومات الخاصة بالجانب الصحي والتنشئة الأسرية للطفل المنتظر.

النادي سيهتم أيضا بالخصوص بما يعرف بالصفوف التمهيدية للحامل أي الأشهر التي تسبق الشهر الثامن إلى العاشر قبل الولادة، والنصائح الواجب إتباعها للتقليل من التوتر النفسي الذي يسبق مرحلة الوضع وستتواصل المرافقة إلى مابعد ذلك من خلال التركيز على أهمية الرضاعة الطبيعية للمولودة والمرأة وكذا على أساليب التغذية السليمة.

وتخضع المدربات العاملات في النادي بصفة تطوعية وهن قابلات إلى تدريب دقيق في هذا الشأن من قبل المدربة الكندية ذات الخبرة في المجال السيدة جولي بوناباتسي، وهي مختصة اجتماعية ومدربة في الصفوف التمهيدية للحمل.