الرئيسية / عالم المرأة / 4خطوات لتبقى هادئا عند التعرض لضغوط العمل
796139

4خطوات لتبقى هادئا عند التعرض لضغوط العمل

القلق وضغط العمل هو أمر لا مفر منه، والسر في تخطي تلك اللحظات هو البقاء هادئا والتحكم في أعصابك ومشاعرك في لحظة القلق والرعب.

وأظهر بحث أجراه باحثون من جامعة “هارفارد”، بأن الأشخاص الذين يحاولون تخطي المشكلة والوقت الصعب الناتج عن ارتكاب خطأ ما، دون إجبار أنفسهم على البقاء في هدوء، ينجحون بشكل أكبر في تخطي القلق والرعب الذي ينتابهم.

المزيد: دراسة تكشف العلاقة بين ساعات العمل والسكتة الدماغية

– استخدم منطقك عند التعرض للخوف بسبب ارتكاب خطأ في العمل:
قد يؤدي خوفك وقلقك من عواقب ارتكابك للخطأ، إلى فقدان المنطق في طريقة تفكيرك، وبالتالي عدم القدرة على التفكير السليم في مواجهة الموقف. فإذا ما قام المدير بالصراخ في وجهك، أو توجيه كلام سلبي إليك، فكّر في أسوء الأمور التي قد تحدث بسبب خطأك، فكل موظف يخطئ، وفي كل الأحوال لن يؤدي هذا الخطأ إلى صرفك من العمل.

– قارن في عقلك بين الأخطاء التي ارتكبتها وبين الأخطاء الأخرى التي ارتكبها الآخرون:
فلا شك أن هناك من مرّ بموقف أسوء من موقفك، فذلك سيؤدي إلى التفكير في طريقة للخروج من الموقف الذي تتعرض له دون التعرض لقلق أو خوف زائد.

– اعلم أن الأشخاص من حولك لا يضعون تركيزهم عليك:
على عكس ما قد تظنه بأنك أصبحت الخبر السائد في الشركة، وأن ذلك يضعك في موقف محرج للغاية يزيد من قلقك وخوفك. فالجميع ينشغل بأموره الخاصة، والجميع يحرص على عدم التعرض لموقف مشابه، مما يجعلهم يهتمون بأمورهم الخاصة.

– اتخذ ردة فعل مناسبة:
فعند ارتكاب الخطأ، بدلا من إضاعة الوقت في القلق والتفكير في العواقب وغيرها. اتخذ موقفا وردة فعل مناسبة لإصلاح ذلك الخطأ، استخدم منطقك وتفكيرك السليم في وضع خطة للخروج من المأزق الذي وضعت نفسك فيه.