أوما أوباما: معظم اللاجئين يعيشون في إفريقيا

قالت أوما أوباما، الأخت غير الشقيقة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن “الأشخاص الذين يريدون الرحيل عن أفريقيا لا يرغبون بالضرورة في التوجه إلى أوروبا… إنهم يفرون على سبيل المثال من حروب بحثا عن الأمن. في وقت ما ربما يصلون إلى أوروبا”.
وأوضحت أوما في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في إطار تقديم معالجة للموضوع تعين معاجلة الأسباب حيثما تكون. الخطوة الأولى هي دعم المواطنين هنا حتى يستطيعوا فعل شيء بأنفسهم والمشاركة في اتخاذ القرار السياسي في بلدهم. إننا نحاول تعليم الأطفال ذلك. يمكن لأوروبا أن تبني حول نفسها سورا، لكن المشكلة ستظل قائمة. ويتعين حل هذه المشكلة هنا ومع الأفراد الذين يعيشون في هذا المكان”.
وتجدر الإشارة إلى أن أوما أوباما ولدت عام 1960 في كينيا ونشأت مع والدتها. وسافرت عام 1980 إلى ألمانيا ودرست في هايدلبرغ وبايرويت علم الاجتماع واللغة الألمانية. وعاشت لمدة 16 عاما في ألمانيا. وعملت أوما لصالح منظمة “كير” الدولية للأغاثة، ثم أسست عام 2011 مؤسسة “ساوتي كو”(أصوات قوية) المعنية بتنمية الأطفال والشباب. وانضمت أوما إلى عضوية مجلس مستقبل العالم منذ عام 2014.

اقرأ أيضا

ندوة: المبادرة الأطلسية للملك تعد بتعاون حقيقي بين بلدان الجنوب

أكد المشاركون في ندوة نظمت أمس السبت بمراكش، بمبادرة من جامعة القاضي عياض، أن المبادرة الأطلسية للملك محمد السادس، لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، توفر فرصا كبيرة لتعاون حقيقي بين بلدان الجنوب.

الفيلسوف إدغار موارن يشيد بسياسة انفتاح المغرب تجاه القارة الإفريقية

أشاد الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي، إدغار موران، بسياسة الانفتاح التي تنهجها المملكة تجاه القارة الإفريقية على جميع المستويات.

الرباط تحتضن الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لجمعية إدارات السجون بإفريقيا

انطلقت اليوم الأربعاء، بمقر المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أشغال الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لجمعية إدارات السجون بإفريقيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *