الرباط تحتضن الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لجمعية إدارات السجون بإفريقيا

انطلقت اليوم الأربعاء، بمقر المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أشغال الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لجمعية إدارات السجون بإفريقيا.

ويناقش ممثلو الدول الإفريقية الأعضاء في اللجنة التنفيذية لجمعية إدارات السجون بإفريقيا، على مدى يومين، الأنشطة المختلفة للجمعية، فضلا عن تبادل الأفكار والمقترحات حول القضايا ذات الصلة بإدارة السجون في القارة السمراء.

ويأتي هذا الاجتماع الأول الذي يعرف حضور العديد من ممثلي الدول الإفريقية الأعضاء في الجمعية، ضمنها السنغال وغانا وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي ورواندا وبوركينا فاسو وبوتسوانا وإفريقيا الوسطى، بعد انتخاب اللجنة التنفيذية خلال أشغال المؤتمر السادس لجمعية إدارات السجون بإفريقيا الذي انعقد في ماي 2023 بدكار.

وخلال هذا المؤتمر، أوكلت رئاسة اللجنة التنفيذية للجمعية إلى السنغال، وجرى اختيار نواب الرئيس وممثلي المناطق الخمس في إفريقيا، ضمنهم المغرب الذي يتولى منصب نائب الرئيس ممثلا لمنطقة شمال إفريقيا.

وتهدف جمعية إدارات السجون بإفريقيا، إلى مناقشة المشاكل المرتبطة بإدارة المؤسسات السجنية في الدول الإفريقية، وتعزيز التعاون والتفاعل وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء فيها من أجل تحسين وتعزيز خدمات السجون في الدول الإفريقية.

اقرأ أيضا

ندوة: المبادرة الأطلسية للملك تعد بتعاون حقيقي بين بلدان الجنوب

أكد المشاركون في ندوة نظمت أمس السبت بمراكش، بمبادرة من جامعة القاضي عياض، أن المبادرة الأطلسية للملك محمد السادس، لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، توفر فرصا كبيرة لتعاون حقيقي بين بلدان الجنوب.

الفيلسوف إدغار موارن يشيد بسياسة انفتاح المغرب تجاه القارة الإفريقية

أشاد الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي، إدغار موران، بسياسة الانفتاح التي تنهجها المملكة تجاه القارة الإفريقية على جميع المستويات.

مندوبية السجون

مندوبية السجون تكشف حيثيات إقدام نزيل على الانتحار

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن السجين (ر.ش)، المعتقل قيد حياته بالسجن المحلي عين السبع 1، أقدم على الانتحار شنقا داخل غرفته، وذلك باستعمال غطاء السرير الخاص به.