الرئيسية / دولي / أردوغان: بلجيكا أفرجت عن منفذ هجمات بروكسل رغم تحذيراتنا
منفذ هجمات بروكسل

أردوغان: بلجيكا أفرجت عن منفذ هجمات بروكسل رغم تحذيراتنا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا سبق واعتقلت أحد منفذي هجمات العاصمة البلجيكية في ولاية “غازي عنتاب” الواقعة جنوب البلاد، قبل أن تعمل على ترحيله إلى  هولندا، مشيرا إلى أن السلطات البلجيكية أفرجت عن الشخص المذكور بالرغم من التحذيرات التركية التي أكدت أن الأخير مقاتل إرهابي أجنبي.

وحسب تصريحات له أمس الأربعاء، أضاف الرئيس التركي أن بلجيكا لم تأخذ تحذيرات بلاده على محمل الجد، كما لم تتمكن من تحديد صلة منفذ هجمات بروكسل بالإرهاب.

 وأوضح أردوغان أن السلطات التركية سبق وأخطرت السفارة البلجيكية في أنقرة بإجراءات ترحيل المتهم في اعتداءات بروكسل في 14 من شهر يوليوز 2015، مشيرا إلى أن تركيا قامت بترحيل الأخير إلى هولندا بناء على طلبه.

وشدد أردوغان على ضرورة توحيد الجهود من أجل القضاء على الإرهاب، مضيفا أن “السياسة الدولية، وفي حال اتفقت على مكافحة الإرهاب، فإنها ستتمكن من حل هذه المسالة”.

واسترسل الرئيس التركي قائلا “يتوجب على الحكومات إعادة تعريف الإرهاب والإرهابيين”.

وفي الوقت الذي لم يسم فيه أردوغان الإرهابي المعني، أكدت مصادر من الرئاسة أن إبراهيم البكراوي، الذي يحمل جنسية بلجيكية، هو المتهم الذي جرى اعتقاله في تركيا قبل ترحيله إلى هولندا.

هذا وشهدت العاصمة البلجيكية سلسلة هجمات إرهابية، استهدفت مطار “زافينتيم” ومحطة “ميلبيك” للميترو في بروكسل، ما أسفر عن مقتل 34 شخصا فيما أصيب أزيد من 130 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة.

وتوصلت السلطات البلجيكية إلى تحديد هوية منفذي اعتداءات بروكسل، حيث قالت أن الأخوين خالد وإبراهيم البكراوي كانا المسؤولين الرئيسيين عن تفجيرات يوم الثلاثاء الأسود.

إقرأ أيضا:إندبندنت: “الإرهاب الإسلامي” نتاج مواقف قادة الغرب