الرئيسية / دولي / كيري: تجويع السوريين هو الأسوء منذ الحرب العالمية الثانية
كيري

كيري: تجويع السوريين هو الأسوء منذ الحرب العالمية الثانية

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المأساة التي يتعرض لها سكان البلدات السورية المحاصرة، وعلى رأسها “مضايا” وتزايد الوفيات بسبب المجاعة، من أسوء ما تشهده الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي تصريحاته اليوم الثلاثاء خلال اجتماع وزاري للتحالف الدولي ضد “داعش” في روما، أوضح كيري أن ما تتعرض له البلدات السورية المحاصرة سيء للغاية، مشيرا إلى أن النظام السوري يمنع وصول المساعدات عن ملايين المدنيين بينهم نحو ستة ملايين طفل، الأمر الذي يعد حسب قوله، خرقا صريحا للقوانين والأعراف الدولية.

وفي نفس السياق، أضاف كيري أن نظام بشار الأسد عمد إلى إقامة الأسلاك الشائكة وزرع الألغام حول المناطق والبلدات المحاصرة كـ “مضايا”، وذلك للحيلولة دون وصول المساعدات الإنسانية إليها، ما جعل الناس يتحولون إلى هياكل عظمية ويموتون جوعا.

وإلى ذلك، أوضح المسؤول الأمريكي أن منظمة الأمم المتحدة أرسلت نحو 113 طلبا لنظام الأسد بخصوص إدخال المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق، إلا أنه لم يوافق سوى على 13 منها، مشيرا إلى أن “تكتيك التجويع” الذي يسنه نظام الأسد يتعارض وقوانين الحرب المتفق عليها.

وأجمع المشاركون في اجتماع روما على ضرورة اتخاذ النظام السوري إجراءات فورية من أجل وقف القصف العشوائي وفك الحصار المفروض على عدة مناطق سورية الذي تسبب في وفاة العشرات، خاصة وأن الأمم المتحدة سبق وأدانت بشدة هذا الأمر، مؤكدة أنه يرقى إلى جريمة ضد الإنسانية.

هذا وكان النظام السوري قد أعطى الضوء الأخضر منتصف الشهر المنصرم أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى بلدة “مضايا” وأيضا “الفوعة” و”كفريا “المواليتين للنظام في محافظة إدلب شمالي البلاد.

إقرأ أيضا:سكان “مضايا” السورية..بين مطرقة الجوع وسندان القتل