الرئيسية / أحوال الناس / السعداني ل”مشاهد24″:”بحال بحال” تهدف التحسيس ضد الميز العنصري
مسرحية بحال بحال

السعداني ل”مشاهد24″:”بحال بحال” تهدف التحسيس ضد الميز العنصري

منعت السلطات الأمنية في مدينة طنجة عرض مسرحية “بحال بحال “، التي  تطرح مشكل الميز العنصري ضد المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء.

أوضح عادل السعداني المنسّق العام لجمعية جذور ل”مشاهد24″، أن العرض المسرحي الذي كان مقرّرا عرضه  مرّتين اثنتين في مدينة طنجة مُنع للمرة الثانية بعد المنع في مدينة الرباط الأسبوع الماضي، بعدما عُرض في كل من مدينتي الدار البيضاء و صفرو في وقت سابق.

وأضاف السعداني، أن المسرحية هدفها تحسيس المواطنين المغاربة بمشكل الميز العنصري ضد المهاجرين الأفارقة القادمين من جنوب الصحراء، في قالب ثقافي فنّي  يتحدّث عن مشاكل المجتمع باستعمال فنّ الحلقة، ويمنح الفرصة للجمهور الحاضر الصعود إلى خشبة المسرح و مناقشة الموضوع في عملية أخذ وعطاءبما يُطلق عليه “مسرح المحكور”.

تتضمّن مسرحية “بحال بحال”، ثلاثة مشاهد، يتحدّث الأول عن شاب إفريقي  ينتظر مرور سيارة أجرة، و مشهد ثاني  يُظهر امرأة إفريقية حامل و تنتظر وضع مولودها في أحد المستشفيات، فيما يُبرز المشهد الثالث فتاة من إحدى الدول الإفريقية جنوب الصحراء تريد التسجيل في أحد المدارس العمومية.

السعداني شدّد القول، أن الفضاء العمومي مفتوح أمام الفاعلين الثقافيين و الفنانين و منظمات المجتمع المدني، بدون معيقات أو عراقيل لتقريب الفنّ من المواطنين و فتح أبواب الحوار بطرق سلسة حول القضايا المجتمعية المهمة، وتحسيس الجمهور بالمشاكل التي تعيشها تلك الأقلية وتكسير الأحكام المسبقة المرتبطة بالميز العنصري عبر مسرح الشارع.