الحدود القصوى
أوروبا تقول إنها لا تستطيع استقبال مزيد من اللاجئين

أوروبا تقول إن قدرتها على استقبال اللاجئين وصلت الحدود القصوى

قال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، إن قدرة أوروبا على استقبال اللاجئين شارفت على الوصول إلى الحدود القصوى .

وطالب تاسك، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع جون كلود جونكير، رئيس اللجنة الأوروبية، على هامش مؤتمر دول مجموعة العشرين، طالب هذه دول المجموعة بتحمل مسؤولياتها في هذا الجانب.

وأكد رئيس المجل الأوروبي في المؤتمر الصحفي أن “قدرة أوروبا على استقبال موجات جديدة من اللاجئين، فضلا عن المهاجرين السريين، قد وصلت إلى الحدود القصوى” مضيفا أن “المشكل لا يكمن فقط في تدفق المهاجرين من مناطق الحروب مثل سوريا“.

وأضاف دونالد تاسك، “نحن نتحدث عن 60 إلى 70 مليون شخص نازح في العالم، وه ظاهرة تحصل هنا أيضا في آسيا”، مشيرا إلى أنه “وحدها تظافر الجهود على المستوى الدولي سيكون قادرا على أن يفضي إلى نتائج”.

يذكر أن مسألة استقبال اللاجئين خلقت انقسامات كبيرة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي كانت فيه الدول التي تعد بلدان عبور للمهاجرين، مثل دول أوروبا الشرقية، الأكثر تشددا في طريقة التعامل مع مشكلة اللاجئين.

من جانب آخر طرح تدفق عشرات الآلاف من المهاجرين مشاكل أخرى على مستوى الاندماج بسبب لهؤلاء اللاجئين ذوي الغالبية المسلمة، في الوقت الذي طرحت فيه علامات استفهام حول النوايا الحقيقية لقيام ألمانيا باستقبال أعداد كبيرة من اللاجئين.

اقرأ أيضا

صائد المهاجرين

إدانة حقوقية لأفعال البلغاري “صائد المهاجرين”..و”داعش” يطالب برأسه

عبرت هيئات حقوقية من بينها لجنة هلسنكي لحقوق الإنسان عن إدانتها لأفعال مواطن بلغاري يطلق على نفسه "لقب صائد المهاجرين".

الملف الليبي

هل فوضت واشنطن تدبير الملف الليبي لحلفائها الأوروبيين؟

في الوقت الذي قررت فيه الولايات المتحدة الأمريكية قيادة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في كل من سوريا والعراق، تراجعت عن لعب الدور الرئيسي والأبرز في ليبيا، بالرغم من تحملها جزء من المسؤولية في الفوضى التي وصلت إليها البلاد اليوم.

الأوروبيين

انتقاد أوباما بشأن التعامل مع اللاجئين يستفز الأوروبيين

لم تمر تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول ضرورة تعامل الأوروبيين بصورة أفضل مع اللاجئين دون أن تستفز وسائل الإعلام في القارة العجوز، من بينها صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية.