الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: اليازغي يحذر من مقالب الاستخبارات الجزائرية
الاستخبارات الجزائرية
السيد محمد اليازغي

حديث الصحف: اليازغي يحذر من مقالب الاستخبارات الجزائرية

حذر القيادي الاتحادي السيد محمد اليازغي، في ندوة رعتها مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، ليلة الاثنين الماضي في مدينة سلا، من مقالب الاستخبارات الجزائرية أو التماهي مع بعض المصطلحات التي نسجتها منذ عقود.

وأضافت يومية ” الصباح” التي اوردت الخبر في عددها الصادر ليوم الخميس، أن اليازعي أكد أن حزبه كان مع استفتاء يصوت فيه الشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى الكويرة، حول أنجع الحلول الممكنة لمواجهة أطماع الدول في التراب المغربي بالأقاليم الجنوبية، وقزمته الجزائر لتجعل منه أداة تلاعب سياسي، منبها إلى خطورة تبني تكتيك ومناورات الخصوم، بإدماج انفصاليي الداخل في الأحزاب، وهو ماتسعى إليه البوليساريو لإحداث شرخ داخل الجسم المغربي المتماسك.

في الشأن الاجتماعي،عرضت الحكومة تخفيضا جديدا على الضريبة على الدخل في اجتماع اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي الذي عقد اليوم الأربعاء، لكن النقابات على مايبدو، حسب مانشرته يومية ” اخبار اليوم”   ترددت في قبول العرض الجديد.

وافادت اليومية أن السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قدم هذا العرض، باعتباره  “عرضا نهائيا يراعي كافة الاعتبارات، والوسطية والاعتدال بين مطالب النقابات وإكراهات الدولة”.

الحوار الاجتماعي1

وقال محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية، وتحديث الإدارة، لنفس الصحبفة:” إن هذا العرض قد تم التخلي عنه الآن. على اللجنة التقنية أن تجتمع مرة جديدة لتبحث عن بدائل أخرى. إن الحكومة عرضت ثلاثة أشياء مستقلة عن بعضها: الزيادة في الأجر ب1 في المائة كل عام على أربع سنوات، أو تخفيف الضريبة على الدخل بنقطتين، أو رفع التعويضات العائلية، كل سيناريو مستقل عن الأخر، لقد عدنا إلى نقطة الصفر”.

للمزيد: التقدم والاشتراكية “مرتاح” لاستئناف الحوار الاجتماعي

ومن آخر أخبار الانتخابات، ما نشرته يومية ” الأخبار”، التي كشفت أن السيد حسن اوريد، الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي، والوالي السابق لجهة مكناس ـ تافيلالت، يبحث عن التزكية للترشح للانتخابات المقبلة المقررة ليوم سابع اكتوبر القادم.

حسن أوريد

وذكرت مصادر الصحيفة ان أوريد ما زال مترددا في الالتحاق بحزب التجديد والإنصاف، رفقة نشطاء حركة “ثامونت” التي يعتبر من مهندسي تأسيسها.

وأوضحت  مصادر من الحركة أن اوريد عبر في البداية عن رغبته في الالتحاق بحزب شاكر أشهبار، والترشح باسمه في دائرة الرشيدية، لكنه تردد في اللحظات الأخيرة قبل إندماج “ثامونت” بالحزب، بعد تلقيه وعودا من ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمنحه التزكية للترشح باسم حزبه في دائرة ميدلت عوض الرشيدية، وذلك خلفا للسيد سعيد اشباعتو، الذي التحق بحزب التجمع الوطني للأحرار.

إقرأ أيضا: حسن أوريد ل” مشاهد”: لا أفكر في تأسيس أي حزب أو جمعية في المغرب

وفي خبر لها تحت عنوان ” أساتذة مقيمون بأوروبا ويتقاضون أجورهم من المال العام”، أوردت يومية ” المساء”، ان نيابة التعليم بالقنيطرة اهتزت على وقع فضيحة من العيار الثقيل، أبطالها رجال تعليم ظلوا يستخلصون أجورهم  الشهرية من خزينة الدولة، رغم انهم موجودون منذ سنين طويلة خارج المغرب، لكن تم التستر عليهم بسبب ظغوطات نقابية.

وكشفت المصادر أن المسؤول الجديد عن قطاع التعليم بالقنيطرة، وضع يده على ملفات فساد وصفت بالحارقة، حظيت في العهود السابقة بحماية خاصة، دون ان يتجرأ المسؤولون السابقون على النبش فيها، بينها ملف الوظفين الأشباح وظاهرة الشواهد الطبية، المشكوك في صحتها، بسبب ارتباطات المتورطين فيها بمسؤولين نافذين..

روابط ذات صلةالموظفون”الأشباح” في ازدياد..وهذا ماقرره بلمختار في حقهم