الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: بنعبد الله يحرج بنكيران في قضية تخفيض العتبة
قضية تخفيض العتبة
السيدان عبد الإله بنكيران ونبيل بنعبد الله.

حديث الصحف: بنعبد الله يحرج بنكيران في قضية تخفيض العتبة

ذكرت مصادر مطلعة ليومية ” المساء” التي أوردت الخبر في عددها الصادر ليوم الأربعاء، أن رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أصيب بحرج شديد، حول قضية تخفيض العتبة إلى ثلاثة في المائة  خاصة أمام المعارضة الشرسة التي أبداها نوابه في البرلمان لهذه المسألة.

وذكرت المصادر ذاتها أن بنكيران قبل بتخفيض العتبة على مضض، بعد أن واجهه نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بأن رفض تخفيض العتبة معناه رغبة في إقصاء حزبه.

وحسب ماتوصل به المنبر الورقي ذاته، فإن بنعبد الله استدل، في لقائه مع بنكيران،  بتمسكه بالتحالف مع العدالة والتنمية، بالرغم من الهزات التي تعرضت لها الحكومة، الأمر الذي وضع بنكيران في موقف حرج يقتضي منه رد وفاء بنعبد الله بالقبول بتخفيض العتبة، مما وضعه في مواجهة مباشرة مع فريقه النيابي بالبرلمان.

للمزيد:الأحزاب الصغرى تعتبر العتبة الانتخابية إقصاء يضرب التعددية

من جهة أخرى، أشارت اليومية إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة بطنجة، حسم في قضية عدم ترشح عمدة المدينة السابق، فؤاد العماري، الذي لن يقود لائحة الحزب في الانتخابات البرلمانية المقبلة، خصوصا وأنه تفرغ بشكل شبه كامل لمهامه الإعلامية الجديدة، حيث يشغل منصب مدير نشر يومية “آخر ساعة”، ورئيسا لقسم الأخبار في إذاعة “كاب راديو”.

وضمن ركنها اليومي “في سياق الحدث”، علقت يومية ” الأخبار ”  على تصريح للقيادي في حزب البيجيدي يتهم فيه  دول الخليج بتمويل عملية إجهاض حكم العدالة والتنمية.

وقالت الصحيفة في تعليقها إن قراءة تصريح يتيم لايمكن تفسيرها إلا على أنه محاولة تشويش على التقارب المغربي الخليجي بقيادة الملك، في ظل تكالب جهات تسعى إلى وأد التجربة المغربية المرتكزة على الاستقرار.

وأضافت أنه إذا كان المغرب، تحت قيادة الملك، قد توجه نحو عقد شراكة استراتيجية تمتد إلى التعاهد على الدفاع المشترك، فإن هذا الأمر أملته عدة اعتبارات، من بينها سعي قوة دولية معروفة إلى إكمال مسلسل الخراب العربي، الذي بدأ ذات ربيع ولم ينته بعد.

إقرأ ايضا: البام يطالب بالتحقيق في اتهامات يتيم حول أموال الخليج

واختارت يومية ” أخبار اليوم” الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية، موضوعها الرئيسي لصفحتها الأولى، مشيرة إلى أن هناك فرصة أخيرة لإنجاحه قبل فاتح ماي، وأن الحكومة قد تعلن سلة هدايا للعمال من جانب واحد.

وقال خالد العلمي الهوير، ممثل الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، في اللجنة التقنية للحوار الاجتماعي، في تصريح لنفس اليومية، “إن أي تقارب بين وجهات النظر،  لم يحدث بعد، لكن مازال هناك اجتماع أخير يوم الأربعاء لتحديد مصير الحوار الاجتماعي.”

وفي معالجتها لقضية مثول السيد محمد الصديقي، عمدة الرباط، أمام الشرطة القضائية، للتحقيق معه في ملف مغادرته شركة ريضال للماء والكهرباء والتطهير سنة 2012، أوردت اليومية أن أربعة محققين تناوبوا على استجوابه، حيث بقي داخل مقر الشرطة من الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى السادسة والنصف مساء.

العمدة رفض الكشف عما دار خلال التحقيق، وقال مصدر مقرب منه، ” إن العمدة ملتزم بسرية البحث ولن يدلي بأي تصريح للصحافة.

الصديقي عمدة العاصمة : الشرطة القضائية عاملتني باحترام

ومن جهتها نسبت يومية ” الصباح” إلى الصديقي قوله إنه شعر بتعب بإرهاق شديد بسبب التحقيق معه، لطول التحقيق معه، فيما أكد دفاعه عبد الصمد الإدريسي، أن موكله لايمكنه الكشف عن عن تفاصيل مادار في جلسة الاستماع، مشددا على أهمية التحفظ لسرية التحقيق.
بوطازوتويبدو أن مسلسل دنيا بوطازوت وخولة النخيلي مازال مستمرا، وما زال يشغل الناس، فقد أوردت نفس اليومية، أن ” الشعيبية” قد تنقلب على الفتاة التي تسبب لها في كسر مزدوج في أنفها.

ونقلت الصحيفة لقطات من كواليس نظر المحكمة الابتدائية لعين السبع يوم الاثنين الماضي، في الملف، مشيرة إلى أنه وقع جدال بين دفاع خولة “الناطحة” ودفغع بوطازوت” المنطوحة” بعدما هدد محاميها بإمكانية سحب التنازل الذي كانت حررته بوطازوت، وهو مارفضه دفاع المتهمة، وأكد على أن دفاع بوطازوت يجب ألا يحضر الجلسة أصلا بعد إدلائه بوثيقة التنازل.

خروج خولة

وجاء قرار تأجيل البت في القضية بسبب رفض دفاع خولة حضور محامي بوطازوت، لانتفاء الصفة القانونية لحضوره الجلسة، مادامت المشتكية تنازلت عن متابعة خولة، فيما أكد دفاع بوطازوت أن من حقه متابعة مجريات المحاكمة، من باب ضمان عدم إدانة أو اتهام موكلته، لأنه حينها يمكن التراجع عن التنازل.