الرئيسية / أحوال الناس / أزيد من 56 ألف مكالمة لرصد مخالفات حافلات النقل العمومي
ح حوادث السير

أزيد من 56 ألف مكالمة لرصد مخالفات حافلات النقل العمومي

كشفت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، أنه منذ إطلاق خدمة التبليغ عن مخالفات حافلات النقل العمومي في 2 مارس 2016، استقبلت مراكز النداء أزيد من 56 ألف مكالمة.

ومن بين المكالمات التي تلقاها المركز خلال الشهر الأول من الاشتغال بالخدمة، تمت معالجة 12939 مكالمة، 189 منها متعلقة بحافلات نقل المسافرين، و174 بحافلات النقل الحضري والشاحنات وسيارات الأجرة، فيما همت باقي المكالمات طلب معلومات واستفسارات بعيدة عن اختصاص المركز.

وبناء على معطيات المكالمات، تم اعتراض ومراقبة 113 حافلة لنقل المسافرين من طرف مراقبي النقل والسير على الطرقات التابعين لمختلف المديريات الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك، فضبطت 42 حافلة مخالفة للقوانين الجاري بها العمل، واتخذت في حقها العقوبات والتدابير اللازمة في الحال.

ووفق معطيات الوزارة، فإن أبرز المخالفات تمثلت في تجاوز السرعة المسموح بها، وعدد الركاب المأذون به وعدم اشتغال جهاز قياس السرعة وزمن السياقة، ورداءة العجلات، وعدم التوفر على وثائق النقل الجماعي للأشخاص، وشهادة التأمين وبطاقة السائق المهني، وشهادة التسجيل ورخصة السياقة.

ويذكر أن وزارة النقل، أطلقت خدمة التبليغ عن مخالفات حافلات النقل العمومي، في إطار استراتيجيتها لتعزيز السلامة الطرقية، حيث وضعت رقم ”46 46” رهن إشارة المواطنين، للاتصال بمركز النداء، والتبليغ عن المخالفة ومكانها وتوقيتها، حتى يباشر طاقم مختص تجميع المعطيات والتدخل بعد ذلك لضبط المخالفة.

إقرأ أيضا: وزارة النقل تستعين بالمواطنين لضبط هذه المخالفات