الرئيسية / أحوال الناس / المغرب يعتمد تدابير إضافية لرفع تعليق صادرات الحوامض نحو السوق الأمريكية
الحوامض

المغرب يعتمد تدابير إضافية لرفع تعليق صادرات الحوامض نحو السوق الأمريكية

على إثر إيقاف شحنة من الحوامض المغربية المصدرة للولايات المتحدة الأمريكية، والتي رصدت بها يرقات الذبابة المتوسطية للفاكهة، قررت مصالح حماية النباتات الأمريكية التعليق المؤقت لصادرات الحوامض المغربية ابتداءا من 21 يناير 2016.

وتعتبر هذه الحشرة من آفات الحجر الزراعي بأمريكا وتوجد بكل من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، إفريقيا، آسيا، أمريكا اللاتينية والكراييب حيث تصيب أكثر من 300 صنف من النباتات (الحوامض، الخوخ، القهوة، التين، المانكا …).

وفيما يخص تصدير الحوامض المغربية تجاه السوق الأمريكية، فإن المغرب، وحسب بلاغ رسمي، من وزارة الفلاحة، يحترم بروتوكول المعالجة بالتبريد حسب متطلبات مصالح حماية النباتات الأمريكية منذ 1991. ومنذ هذا التاريخ لم يتم تسجيل أية حالة إيقاف للحوامض بسبب وجود يرقات هذه الحشرة.

الحوامض1  ولمواجهة هذه الوضعية، يضيف المصدر ذاته، بعث المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بلجنة خاصة للوقوف بعين المكان على مصدر هذه الواقعة. كما تم تنظيم اجتماع عمل مع مهنيي قطاع الحوامض من أجل تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لرفع هذا التعليق المؤقت لصادرات الحوامض.

وفي يوم 21 يناير 2016 تم الاتصال والتشاور حول هذا الموضوع بين ممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري ومصالح الصحة النباتية الأمريكية المختصة.

واتفق الطرفان على ضرورة تفعيل تدابير إضافية تهم بالخصوص مراقبة هذه الذبابة على صعيد الضيعات ومحطات التلفيف، لتعزيز خطة العمل لمكافحة هذه الحشرة، وذلك من أجل رفع التعليق المؤقت لتصدير الحوامض في أقرب الآجال.

روابط ذات صلة: شركة أمريكية تستثمر في المغرب وتوفر فرص عمل جديدة