في جولة له.. صديقي يطلق مشاريع تحلية مياه البحر بالأقاليم الجنوبية

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالجماعة الترابية بئر انزران، التابعة لإقليم وادي الذهب، بزيارة ميدانية خصصت للاطلاع على تقدم أشغال مشروع تحلية مياه البحر لري مدار فلاحي سقوي على مساحة 5 آلاف هكتار.

وأكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أن مكونات هذا المشروع التي تشمل محطة لتحلية مياه البحر ومحطة للطاقة الريحية وشبكة للري بقدرة إنتاجية تناهز 37 مليون متر مكعب في السنة، من أجل ري 5 آلاف هكتار وإنتاج المياه الصالحة للشرب لفائدة الجهة.

ويهدف هذا المشروع الرائد بجهة الداخلة – وادي الذهب، الذي يتم إنجازه وفقا للتعليمات الملكية، في إطار استراتيجية الجيل الأخضر والنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

وسيمكن هذا المشروع، الذي عبأ استثمارا بقيمة 2.42 مليار درهم، بينها 1.98 مليار درهم لبناء محطة لتحلية مياه البحر ومحطة للطاقة الريحية بقدرة 60 ميغاواط، و442 مليون درهم لشبكة الري، من إحداث مدار سقوي جديد على مساحة تبلغ 5 آلاف هكتار موزعة على 219 مشروعا فلاحيا.

وسيتم تثمين هذا المدار الفلاحي السقوي في إطار شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة، لفائدة الشباب والمستثمرين على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب.

وسيعمل هذا المشروع المهم على إحداث دينامية اقتصادية قوية على مستوى الجهة، من خلال تعبئة استثمار خاص لتطوير هذا المدار بنحو 2.5 مليار درهم، والذي سيمكن من تحقيق إنتاج سنوي يفوق 415 ألف طن من البواكر وإحداث قيمة مضافة سنوية تزيد عن مليار درهم، مع إحداث 10 آلاف منصب شغل قار.

كما سيمكن المشروع، الذي من المرتقب استكمال إنجازه في يونيو 2025، من الحفاظ على الموارد المائية الجوفية، واستخدام الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى ضمان استدامة أنظمة الإنتاج.

اقرأ أيضا

لتطوير انتاجية الصيد.. هيئة تضع مقترحاتها على طاولة صديقي

وضعت لجنة الصيد بالمياه البرية، تطوير سلاسل إنتاجية مستدامة وشاملة وقادرة، على التكيف مع آثار …

تنزيلا لرؤية 2027.. بركة يطلق مشاريع تحلية المياه

وقع وزير التجهيز والماء نزار بركة ومجلس جهة مراكش آسفي، ، على اتفاقية الشراكة الخاصة …

الحركة الشعبية يجدد انخراطه في الرؤية الملكية الاستراتيجية لتنمية الأقاليم الجنوبية

جدد حزب الحركة الشعبية، انخراطه الفعال في الرؤية التنموية والاستراتيجية التي يقودها الملك محمد السادس، لتنمية الأقاليم الجنوبية وترسيخ مكانة المملكة كرائد لإفريقيا.