تنفيذا للمخطط الأخضر.. صديقي يضع حصيلة البرامج الفلاحية

يحظى قطاع الحوامض بإهتمام خاص بجهة بني ملال – خنيفرة، و يلعب دورا سوسيو-إقتصاديا كبيرا من خلال المساهمة بنسبة 20 في المائة من الإنتاج الوطني.

وحسب وزارة الفلاحة تغطي الحوامض، التي تعتبر قطاعا إستراتيجيا على مستوى جهة بني ملال- خنيفرة، مساحة تزيد عن 17.860 هكتارا، أي حوالي 15 في المائة من المساحة المزروعة بالحوامض وطنيا، و تنتج في الظروف العادية مابين 480 ألف و 500 ألف طن، مما يساهم بنحو 20 في المائة من الإنتاج الوطني.

و يعد هذا القطاع، الذي تم إيلاء أهمية خاصة له خلال بلورة المخطط الفلاحي الجهوي لبني ملال-خنيفرة، مصدرا رئيسيا للدخل بالنسبة للفلاحين بالجهة، بتحقيق رقم معاملات يتجاوز 1 مليار درهم بالنسبة لموسم عادي، و المساهمة بحوالي 10 في المائة من صادرات الحوامض الوطنية.

و منذ تنفيذ مخطط المغرب الأخضر ببني ملال-خنيفرة، شهد القطاع تغيرات جذرية في الجهة على كل المستويات، حيث شهدت المساحة المغروسة تطورا كبيرا من 12.660 هكتارا سنة 2008 إلى 19.220 هكتارا في 2019، بنسبة فاقت 52 في المائة.

و أكدت في الأخير أنه مع توالي سنوات الجفاف، و على الخصوص، خلال المواسم الأربعة الماضية، تأثر القطاع بشكل كبير على مستوى توافر المياه السطحية و الجوفية، مما أدى إلى تراجع المساحة المغروسة إلى 17860 هكتارا حاليا، منها 16230 هكتارا من الأراضي المنتجة.

اقرأ أيضا

لتطوير انتاجية الصيد.. هيئة تضع مقترحاتها على طاولة صديقي

وضعت لجنة الصيد بالمياه البرية، تطوير سلاسل إنتاجية مستدامة وشاملة وقادرة، على التكيف مع آثار …

نواب يسائلون الحكومة عن استراتيجية إنتاج الخبز

يسائل الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، الحكومة بشأن ترشيد إنتاج الخبز.

في جولة له.. صديقي يطلق مشاريع تحلية مياه البحر بالأقاليم الجنوبية

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالجماعة الترابية بئر انزران، …