الرئيسية / المغرب الكبير / عبد العزيز بوتفليقة يستقبل رئيس جنوب افريقيا لتعزيز العلاقات

عبد العزيز بوتفليقة يستقبل رئيس جنوب افريقيا لتعزيز العلاقات

استقبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة امس الثلاثاء بالجزائر العاصمة نظيره الجنوب الإفريقي جاكوب زوما قبل أن تتوسع المحادثالت لوفدي البلدين.
وجرت المحادثات بحضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح والوزير الأول عبد المالك سلال ووزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى والفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ووزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية السيد عبد القادر مساهل.

و عقب المحادثات التي جمعته مع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أكد الرئيس زوما أن “جنوب افريقيا تعتبر الجزائر شريكا استراتيجيا في منطقة شمال افريقيا و نعمل من أجل أن تنعكس العلاقات السياسية الثنائية في الميدان في المجالين الإقتصادي و التجاري” و وصف رئيس جنوب إفريقيا الجزائر بالشريك “الاستراتيجي” لبلده في شمال افريقيا مؤكدا على الطابع “التاريخي” للعلاقات التي تربط البلدين و الشعبين.

و أكد زوما أن هناك “فرص متعددة” لتعزيز العلاقات التجارية و الإستثمار بين البلدين مؤكدا أن عددا من رجال الأعمال الجنوب افريقيين يرافقون الوفد الذي يترأسه.
و بعد أن اعتبر زيارة الدولة التي يقوم بها إلى الجزائر ب”الناجحة” أوضح أن البلدين التزما “بتعميق أكثر فأكثر” علاقاتهما الثنائية.

وأوضح بيان لرئاسة الجمهورية، أن هذه الزيارة ستشكل مرحلة جديدة فى توطيد علاقات الصداقة والتضامن العريقة التي تجمع الشعبين الجزائري والجنوب أفريقي، منذ عهد مكافحة نظام التمييز العنصري، مشيرا إلى أن المحادثات بين الرئيسين ستساهم في تعميق التشاور بين الجزائر وجنوب افريقيا حول المسائل الاقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك ومن بينها مسألة السلام والأمن في أفريقيا، وكذا تقدم مبادرة الشراكة الجديدة من أجل التنمية فى إفريقيا والاندماج الاقتصادي الأفريقي .

loading...