الرئيسية / المغرب الكبير / واشنطن تنهي عملياتها ضد تنظيم “داعش” في ليبيا
تنظيم "داعش" في ليبيا
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك

واشنطن تنهي عملياتها ضد تنظيم “داعش” في ليبيا

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الولايات المتحدة أنهت رسميا عملياتها ضد تنظيم “داعش” في ليبيا ، وذلك في أعقاب إعلان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، تحرير مدينة سرت بالكامل من مقاتلي التنظيم.

وأعلن مسؤولون أمريكيون بوزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” يوم أمس الثلاثاء عن انتهاء العمليات العسكرية الأمريكية ضد تنظيم “داعش” في ليبيا .

وكانت واشنطن قد بدأت في 1 غشت الماضي عملية عسكرية من أجل مساعدة قوات ليبية في طرد مسلحي التنظيم من المدينة التي كانت معقلا له.

واعتبر مركز قيادة الجيوش الأمريكية المسؤول عن منطقة شمال إفريقيا أن العملية التي قامت بها واشنطن ضد مسلحي “داعش” بتعاون مع حكومة الوفاق الوطني “كانت ناجحة”.

وأوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أن طائرات أمريكية من دون طيار وقوارب بحرية وطائرات مقاتلة شاركت في ضرب مواقع تنظيم “داعش” في ليبيا في 495 مرة.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك قائلا، “نحن فخورون بالدعم الذي قدمناه للقضاء على تنظيم “داعش” في المدينة الوحيدة التي يسيطر عليها خارج العراق وسوريا”.

يذكر أن تنظيم “داعش” تمكن يونيو 2015 من السيطرة على مدينة سرت، مسقط رأس الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، حيث اتخذها التنظيم معقلا له في الوقت الذي حاول فيه السيطرة على مناطق أخرى متفرقة في ليبيا.

للمزيد: في قلب سرت الليبية..المدينة التي تسيطر عليها “داعش”