الرئيسية / المغرب الكبير / إيطاليا تضع قواعدها رهن واشنطن بغية قصف مواقع “داعش” ليبيا”
قصف مواقع "داعش ليبيا"
قاعدة عسكرية جوية إيطالية

إيطاليا تضع قواعدها رهن واشنطن بغية قصف مواقع “داعش” ليبيا”

بعد أن بدأت الطائرات الأمريكية عملية قصف مواقع “داعش” ليبيا ، أعلنت السلطات الإيطالية استعداها وضع قواعدها الجوية رهن إشارة واشنطن.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية” عن وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي قولها إن قصف مواقع “داعش” ليبيا من قبل الطائرات الأمريكية يساهم في ضمان أمن أوروبا.

بيد أن الانخراط العسكري لإيطاليا في مستعمرة السابقة يواجه بمعارضة البعض الذي يحذر من تبعاته على الأمن الإيطالية.

وقال الخبير العسكري ميركو مولتيني في حوار مع وكالة “سبوتنيك” حول الموضوع إن انخراط روما في الحرب الدائرة في ليبيا يزيد من مخاطر التهديدات الإرهابية بالنسبة لإيطاليا.

وأوضح مولتيني أن “تدخل إيطالي يزيد من التهديدات التي هي أصلا قائمة. فمنذ مدة وتنظيم “داعش” يهدد بالقيام بعمليات إرهابية فوق التراب الإيطالي، خاصة في روما، عاصمة العالم الكاثوليكي”.

وأضاف موليتي أن وضع القواعد العسكرية الجوية الإيطالية رهن إشارة الأمريكيين من أجل قصف مواقع “داعش” ليبيا سيعني بالنسبة للإيطاليين نهاية الوهم المرتبط بكونهم في مأمن من الإرهابيين.

هذا، وفي الوقت الذي لم يتم فيه بعد استخدام الفضاء الجوي الإيطالي أو قواعد إيطاليا العسكرية لتوجيه ضربات جوية لتنظيم “داعش” في ليبيا، إلا أن إيطاليا توجد في طليعة الدول الغربية المستعدة للدخول في أي تحالف غربي يرفع شعار عمل عسكري في ليبيا على غرار ما قامت به في 2011.

وكانت طائرات حلف شمال الأطلسي “ناتو” قد استخدمت القواعد العسكرية الإيطالية لتوجيه ضرباتها لقوات العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.