الرئيسية / ثقافة ومعرفة / طبعة عربية جديدة لكتاب الليبرالية في القرن العشرين
الليبرالية في القرن العشرين

طبعة عربية جديدة لكتاب الليبرالية في القرن العشرين

صدر حديثاً عن مجموعة النيل العربية  للنشر والتوزيع بالقاهرة الطبعة العربية لكتاب الليبيرالية في القرن العشرين  للكاتب ماكوتو ميزوتاني وترجمة علا صلاح.

وحسب كلمة لبيتر سلاجليت، أستاذ زائر في مجال البحوث بمعهد الشرق الأوسط، جامعة سنغافورة الوطنية، توصل بها موقع ” مشاهد24″، فإن “هذا الكتاب دراسة جادة وعميقة للإسهام الثقافي والفكري الذي قدَّمتْه شخصيتان شهيرتان، هما أحمد أمين وابنه حسين. وربما يكون السبب الأكبر وراء شهرة أحمد أمين هو سلسلة كتبه عن تاريخ الفكر الإسلامي التي بدأها بكتابه “فجر الإسلام” (1928م) الذي تُرجم إلى الفارسية والأوردية ومعظم اللغات الأوروبية الرئيسة، وكتابه “حياتي” الذي يعرض سيرته الذاتية. كما قام أحمد أمين أيضًا بكتابة عدة مئات من المقالات الطويلة والقصيرة حتى يتمكن من التواصل مع قطاع أوسع من جماهير القراء.

 وقد سار ابنه حسين ـ الذي وُلد عام 1932 ـ على خطى أبيه؛ فاستخدم المقالات في طرح وجهات نظره حول مجموعة من الموضوعات المتصلة بالدين والتاريخ والسياسة والثقافة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تغيرت بصورة جذرية منذ زمن والده. ويمكن وصف كلا الرجلين بأنهما “ليبراليان” بالمعنى الذي عبَّر عنه ألبرت حوراني في كتابه “الفكر العربي في العصر الليبرالي”.

يذكر أن أحمد أمين، وحسب سيرته الذاتية، واحد من أهم المثقفين الذين أرسوا قواعد الثقافة العربية الحديثة في النصف الأول من القرن العشرين. درس في الأزهر، وعمل قاضيًا، ومدرّسًا في مدرسة القضاء الشرعي، ثم أستاذًا للنقد الأدبي بآداب القاهرة، وعميدًا للكلية نفسها. كان أحمد أمين يكتب مقالًا أسبوعيًّا في مجلة “الرسالة”، كما رأس تحرير مجلة “الثقافة” التي كانت تصدر عن لجنة التأليف والترجمة والنشر والتي عمل رئيسًا لها أيضًا.

 اختير أحمد أمين عضوًا في مجامع اللغة العربية المصري والعراقي والسوري. صدر له عدد من المؤلفات كان أهمها “فجر الإسلام” و”ضحى الإسلام” و”ظهر الإسلام” و”هارون الرشيد”.