الرئيسية / إضاءات / خبير اقتصادي: تأخر ميلاد الحكومة سيكبد المغرب خسائر كارثية في الاستثمارات
الحكومة

خبير اقتصادي: تأخر ميلاد الحكومة سيكبد المغرب خسائر كارثية في الاستثمارات

حالة من الترقب تسود في عقلية رجال الأعمال والمستثمرين المغاربة ومعهم حتى الأجانب في ظل “البلوكاج” الذي تعرفه مشاورات الأحزاب السياسية، لتشكيل الحكومة “المنتظرة”، وما صاحبها من تعطيل عمل المؤسسات الدستورية. جمود قد يكون له أثر سلبي على الاقتصاد الوطني بحسب مجموعة من المراقبين.

نجيب أقصبي الخبير الاقتصادي أكد في تصريح لـ مشاهد24، أن تأخر ميلاد الحكومة سيؤثر بشكل جلي على الاقتصاد المغربي لا سيما فيما يتعلق بالاستثمارات، لأن ذهنية رجل الأعمال قائمة على الواقعية الملموسة وليست على التوقعات كالرجل السياسي، وبالتالي غياب مناخ الأعمال وغياب الرؤية الواضحة سيجعل المستثمرين سواء المغاربة أو الأجانب يغيرون وجهتهم ما دام الشأن السياسي والحكومة التي سيتعاملون معها غير ملموسة وموجودة على أرض الواقع، وتعيش أزمة في التكوين”.

واعتبر أقصبي، أن “ضبابية الشأن السياسي هي العدو الكبير للمستثمرين في أي بلد، مؤكدا أن رجال الأعمال وأصحاب المقاولات يعيشون وضعية انتظارية بسبب ركود في خلق مناصب الشغل، وتأخر ميزانية 2017”.

وحذر الخبير الاقتصادي من تداعيات “البلوكاج” السياسي و”الذي قد يستمر بحسب المؤشرات الموجودة، إذ ستصبح كلفته بالملايير في مجال الاستثمار، والملايين من الدراهم في المداخيل سواء في الصادرات أو الواردات في ظل تغييب معطيات دقيقة في هذا المجال”.

وفي اعتقاد المتحدث، فإن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يدرك تماما خطورة الموقف “غير أن مفاتيح هذه العقدة ليست بيده بل في يد الدولة، وهي التي قد توقف هذه المهزلة السياسية والاقتصادية”.