الرئيسية / ثقافة وفن / تونس تسمح بعرض فيلم عن فترة بن علي بعد منعه
14_34

تونس تسمح بعرض فيلم عن فترة بن علي بعد منعه

طرح فيلم “صراع” التونسي، للعرض بأحد دور العرض الخاصة بجزيرة جربة، جنوب شرقي تونس، مساء يوم الخميس، بعد منعه سابقا من المشاركة في مهرجان قرطاج السينمائي في دورته الأخيرة.
وتدور أحداث الفيلم الذي تم تصويره في صيف 2013 حول أحد العائلات التونسية، التي عانت خلال حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، خلال الفترة الممتدة من 7 نوفمبر/تشرين الثاني 1987 إلى 14 من يناير/كانون الثاني 2011.
وأفاد مراسل الأناضول بأن فيلم “صراع″، للمخرج التونسي المنصف بربوش، بدأ عرضة، مساء الخميس، للمرة الأولى للجمهور خلال احتفالية “أيام الأفلام الجديدة”، التي تقام بدار الثقافة “فريد غازي”، بحومة السوق جربة، ويستمر عرضه حتى الـ 30 من الشهر الجاري.
وسبق أن رفضت إدارة مهرجان قرطاج السينمائي في دورته الأخيرة (من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني – 6 ديسمبر/ كانون الثاني 2014)، مشاركة الفيلم أو عرضه خلال المهرجان، دون إبداء أسباب واضحة، كما رفضت دور العرض العامة عرض الفيلم، بحجة عدم قيام وزارة الثقافة بمنح الفيلم رخصة للعرض، وفق مخرج الفيلم ، المنصف بربوش.
و في حديثه لـ”الأناضول”، أضاف بربوش: “تعرضت إلى العديد من المضايقات من عدة جهات (رفض ذكرها) لمنع عرض الفيلم طيلة فترة الانتخابات (الرئاسية والتشريعية الأخيرتين)، وصادف أن تزامن وقت تظاهرة أيام الأفلام الجديدة بعد انتهاء الانتخابات”.
وحول سبب هذه المضايقات، قال إن الفيلم يهدد ما سماه “جيوب الردة”، التي قد تتهدد مصالحها من وراء عرض الفيلم. ومضى قائلا “هذا الفيلم سيثير الماضي وهم جزء منه”.
وسيعرض الفيلم ابتداء من يوم الـ 14 من يناير / كانون الثاني 2015 في كل دور العرض الموجودة في كامل مناطق تونس، حسب مخرجه.
يشار إلى أنه لا يتم عرض أي فيلم في دور العرض السينمائي للجمهور، قبل الحصول على رخصة من دائرة السينما في وزارة الثقافة