الرئيسية / ثقافة وفن / الفنانة التونسية شهرزاد والمغربية هدى سعد تتحفان جمهور تطوان بأغنيات من الزمن الجميل
a8a447e8716765a8b5c21d191ee55171

الفنانة التونسية شهرزاد والمغربية هدى سعد تتحفان جمهور تطوان بأغنيات من الزمن الجميل

أتحفت الفنانتان التونسية شهرزاد والمغربية هدى سعد ، ليلة أمس الجمعة ، جمهور تطوان بباقة من الاغاني الطربية والأصيلة التي تذكر بالزمن الجميل للأغنية العربية والمغربية ، وذلك في إطار فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أصوات نسائية . فقد غنت شهرزاد وأطربت جمهور تطوان ،الذي حج بأعداد قياسية إلى فضاء مسرح الولاية بالهواء الطلق ، على نغمات الموسيقى المغربية و التونسية، وقدمت باقة من أغاني الموروث المغربي التطواني منها أغنية “يا بنت بلادي” للراحل عبد الصادق شقارة، إلى جانب أغاني طربية لكوكب الشرق أم كلثوم و أسمهان وأغاني اصيلة من ريبرتوار الموسيقى التونسية المتنوعة والغنية .
وأكدت الفنانة التونسية بالمناسبة ،التي حملت علمي المغرب وتونس تعبيرا منها على الروابط الانسانية والأخوية التي تجمع البلدين ، أن مشاركتها في المهرجان المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من طرف جمعية ” أصوات نسائية”، تشكل إضافة نوعية لمسارها الفني، وفرصة للالتقاء بالجمهور المغربي الذواق كثيرا للأغنية الجميلة والمتتبع الدقيق لكل جديد يغني تاريخ الموسيقى العربية.
ومن جانبها، أتحفت الفنانة المغربية هدى سعد جمهور المهرجان بأغانيها الخاصة وأغاني أخرى لمغنيين مغاربة مرموقين تجاوب معها الحضور بالترديد والتصفيق والهتافات ،اعتبرته الفنانة المغربية في كلمة مرتجلة تشجيعا لها على مزيد من العطاء والمثابرة .
وسيكون جمهور تطوان مساء اليوم السبت بمسرح الولاية ،خلال العرض الختامي للمهرجان ،على موعد مع المجموعة الموسيقية الاسبانية “سييمبري أسي ” والفنانة الاماراتية الشهيرة أحلام .
وبالموازاة مع الشق الفني للمهرجان ، نظم عشية أمس الجمعة حفل تكريمي خاص لبعض الوجوه النسائية المغربية البارزة في مختلف المجالات ، ويتعلق الأمر بالسيدات مريم بنصالح شقرون ، وشرفات أفيلال ، وذهب بنعبود وسميرة الحدوشي وسعاد الناصر ، اعترافا بجهودهن المتواصلة المتعلقة بإبراز عطاءات المرأة المغربية وإسهاماتها المضيئة في مجالات تنموية وفكرية واجتماعية واعلامية متنوعة، وذلك في إطار تقليد سنوي دأب على إحيائه منظمو المهرجان تقديرا للمرأة المغربية وتاريخها وتميزها.
وسيرا على عادة سنوية سنها المهرجان منذ افتتاح دورته الاولى ،اطلقت جمعية “أصوات نسائية ” ،أمس الجمعة بحي جامع المزواق الشعبي ، مبادرة إنسانية وتضامنية عبارة عن قافلة طبية تحت اسم ” الصحة للجميع “، ستتواصل طيلة اليوم السبت بتنسيق مع الجمعية المغربية لصحة الايتام ، للمساهمة في تجويد ولوج المئات من الاشخاص المعوزين من ضمنهم نساء وفتيات وأطفال ونزيلات مؤسسات خيرية ، إلى الخدمات الصحية، والتحسيس والتوعية ببعض الأمراض وطرق الوقاية منها.
وأكد المنظمون أن الهدف أيضا من تنظيم هذه المبادرة الاجتماعية ،التي سيستفيد منها أزيد من 1500 شخص ،هو دعم المبادرات المؤسساتية والبرامج الوطنية لتحقيق التنمية الاجتماعية و الاعتناء بالأشخاص في وضعية صعبة أو الذين يعانون من الهشاشة الاجتماعية ،وكذا إحياء ونشر قيم التضامن والتآزر داخل المجتمع .
وكانت فعاليات المهرجان قد افتتحت الاثنين الماضي بمعرض للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية وفن التشكيل تحت عنوان ” على مر الزمان”.
ويحتضن فضاء باب العقلة التاريخي وفضاء مدرسة الصنائع ضمن فعاليات المهرجان معرضا للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية أبدعتها أنامل نساء من القرى والمدن عضوات التعاونيات النشيطة بمختلف مناطق شمال المغرب ، ويتم في هذا السياق عرض منتوجات من الحرف اليدوية بمختلف تلويناتها وأشكالها ،إضافة الى منتوجات فلاحية كالعسل وزيت الزيتون ونباتات عطرية وطبية ومواد طبيعية للتجميل .