453493

بتطوان.. كارول سماحة وشدى حسون ضيفات الدورة الـ12 من “أصوات نسائية”

تحتضن مدينة تطوان، خلال الفترة الممتدة ما بين 22 إلى 24 غشت 2024، الدورة الثانية عشرة من مهرجان “أصوات نسائية”.

وينظم المهرجان هذه السنة، حسب بلاغ توصل “مشاهد 24” بنسخة منه، بعد توقف فرضته جائحة كوفيد 19، لينعش الحياة الثقافية والاجتماعية إلى المدينة تحت شعار “المرأة شريكة أساسية من أجل تغيير مستدام”.

وأوضح البلاغ أن هذا الشعار يتماشى مع التوجيهات الملكية السامية التي تسعى إلى تعزيز حقوق المرأة المغربية وتحسين وضعها، مؤكدا على دورها الحيوي في التنمية المستدامة وتحديث المجتمع المغربي.

ويهدف مهرجان “أصوات نسائية” إلى تسليط الضوء على الفنانات المغربيات والأجنبيات، فضلا عن تقديم رسالة تضامن وانفتاح وتسامح، يضيف ذات المصدر.

وتحضر إدارة المهرجان، هذه السنة، لعودة قوية ببرمجة غنية ومتنوعة تشمل العديد من أشكال التعبير الفني، ستشارك فيه فنانات عالميات مشهورات، بالإضافة إلى مواهب ناشئة، في تقديم عروضهن في مختلف الأماكن: المسرح الإسباني بتطوان، مركز الفنون الحديثة بتطوان، وساحة العروض الكبرى بالمطار.

ويستضيف المهرجان، في هذه الدورة، مجموعة من النجمات النسائية القادمة من المغرب، إسبانيا، والشرق الأوسط، بهدف تعزيز رسائل التنوع والحوار الثقافي التي تدعو إليها الجمعية، من بينهم زينب أفيلال، شذى حسون، كارول سماحة، سناء مرحاتي، هند زيادي، فرقة “جيبسي كوينز جينيراشن”.

ويتيح المهرجان للجمهور فرصة المشاركة في لقاءات وتبادلات فريدة من نوعها خلال فعالياته، حيث سيشهد العديد من اللحظات البارزة التي تشمل، قافلة “الصحة للجميع” لدعم الفئات الهشة، وأنشطة تضامنية لصالح النساء المعتقلات بمركز تطوان السجني، بالإضافة إلى الاحتفال بالتراث الثقافي من خلال تنظيم عرض للأزياء التقليدية المغربية (القفطان) بمتحف الفنون الحديثة بتطوان، بإشراف المصممتين سميرة حدوشي وهاجر حمودة، وبمشاركة الفنانة سناء مرحاتي، وتوزيع التبرعات وتنظيم أنشطة اجتماعية متنوعة لفائدة نزلاء مركز سيدي فريج.

وجدير بالذكر، تشرف “جمعية أصوات نسائية” على تنظيم هذا الحدث، وهي جمعية كرست منذ انطلاقتها عام 2008 جهودها للاحتفاء بالمرأة المغربية المتنوعة الجوانب، مع الحفاظ على التراث العريق لمدينة تطوان.

اقرأ أيضا

السيدة الحرة

السيدة الحرة .. أميرة الجهاد البحري في تطوان

بالغوص في التاريخ المغربي، نجد العديد من النساء اللواتي استطعن تخليد أسمائهن ونشقها بأحرف من ذهب في الحقب التاريخية التي مرت بها المملكة، لعل أبرزهن السيدة الحرة .

تطوان مهددة بفيضان ثان..والسلطات تتحرك لمواجهته

يتوقع أن تشهد مدينة تطوان ابتداء من يوم غد (الجمعة)، تساقطات مطرية غزيرة، من المحتمل أن تتسبب في فيضان مثل الذي باغثها نهاية الأسبوع الماضي.

بن كيران يحضر جنازة المستشار ضحية الصعقة الكهربائية..وهذا ماقاله

شهدت جنازة ياسين مفتاح المستشار الجماعي بمجلس مدينة تطوان، والمنتمي لصفوف حزب العدالة والتنمية، حضور عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام للحزب.