الرئيسية / ثقافة وفن / سلا. افتتاح المهرجان الدولي لفيلم المرأة بتكريم مصطفى المسناوي وإلهام شاهين
المهرجان الدولي لفيلم المرأة

سلا. افتتاح المهرجان الدولي لفيلم المرأة بتكريم مصطفى المسناوي وإلهام شاهين

افتتح المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا فعاليات دورته العاشرة، مساء أمس الجمعة، بتكريم الناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي. وقد تسلمت زوجة الراحل وابنه شهادة تكريم المسناوي الذي شكل أحد أركان المشروع الثقافي والفني للمهرجان منذ بدايته.

unnamed-9

unnamed-2

unnamed-6

وقد تم تكريم الممثلة المصرية إلهام شاهين، تقديرا لرصيدها الفني الحافل الذي توجت عنه بالعديد من الجوائز، فضلا عن كونها أول مديرة لمهرجان مصري لفيلم المرأة بأسوان.

وأعربت النجمة المصرية عن سعادتها بالتكريم في بلد ترتبط معه بعلاقة خاصة وتخصه بإعجاب كبير بالنظر إلى تنوعه الثقافي وعمقه الحضاري، معربة عن أملها في الدفع بعلاقات التعاون الثقافي والفني بين البلدين.

وفضلا عن المسناوي وإلهام شاهين، يكرم مهرجان سلا الممثلة المغربية بشرى أهريش والمخرجة الفرنسية الراحلة سولفيك ان سباش.

unnamed-7

unnamed-8

ويتنافس على جوائز هذه الدورة، 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من أفغانستان وفرنسا وألمانيا ونيجيريا ومصر ولبنان والولايات المتحدة والهند والبرازيل وبلجيكا والمغرب الذي يوقع حضوره من خلال فيلم “المتمردة” لجواد غالب.

أما جائزة الفيلم الوثائقي فتتنافس عليها ستة أفلام هي “شجرة بلا ثمر ” لعائشة ماكي (نيجيريا)، “ناسجات الأحلام ” لإثري إغودان (المغرب)، “مومسات شابات في أبيدجان” لإليان دولاتور (فرنسا)، “المكتوب” لصونيا بن سلامة (تونس)، “الممسوسون” لداليا الكوري (الأردن) و”عائلتي بين أرضين” لنادية حارق (فرنسا، الجزائر).

وقد اختار المنظمون عرض ستة أفلام قصيرة مغربية بصيغة المؤنث في حفل الافتتاح، ويتعلق الأمر بـ”همسات الزهرة” لغزلان أسيف، و”آية والبحر” لمريم التوزاني، و”وفاء” لإلهام العلمي، و”آثار” لمجيدة بنكيران، و”هوس” لحنان الوردي.

unnamed-11

unnamed