“تمبكتو” يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

يفتتح فيلم “تمبكتو” للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بجنوب مصر يوم 16 مارس.

وقالت إدارة المهرجان في بيان الخميس إنها اختارت “تمبكتو” للعرض في افتتاح الدورة الرابعة نظراً لأن أحداثه تتناول “قضية مهمة تمس كل إفريقيا والعالم في الوقت الحالي.. سيطرة الفكر المتطرف وهو مأخوذ عن وقائع حقيقية في عدد من دول إفريقيا جنوبي الصحراء”.

وحظي الفيلم، الذي كتبه سيساكو وكيسن تال يعالج قضايا الفكر الديني المتشدد، بتقدير عالمي ونال نحو 10 جوائز في مهرجانات أحدثها سيزار الذي يوازي في فرنسا جوائز الأوسكار.

و”تمبكتو” الذي صور في الصحارى الشرقية لموريتانيا بالقرب من الحدود مع مالي نال جائزتين من مهرجان كان 2014 وفاز الشهر الماضي بسبع جوائز من مهرجان سيزار، ومنها جائزة أفضل فيلم، إلا أنه لم ينجح في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

وقال البيان إن المهرجان الذي يستمر 6 أيام سيفتتح “بعرض كرنفالي في النيل وشوارع ومعابد مدينة الأقصر” بحضور عدد من الوزراء وأهالي المدينة.

وقال المهرجان في وقت سابق إنه سيكرم الممثلة المصرية ليلى علوي والمخرج المصري خالد يوسف والمخرج إدريسا واد راجو من بوركينافاسو، وهي ضيف شرف المهرجان الذي يقام سنويا في مدينة الأقصر الأثرية في جنوب مصر.

اقرأ أيضا

إسدال الستار على الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي

أسدل الستار مساء أمس الأحد، على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، وذلك بتنظيم جلسة أدبية مغربية تناولت أهم المواضيع المجتمعية التي تشغل اهتمام الكاتبات والكتاب المغاربة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *