الملعب الكبير للدار البيضاء

الموقع والميزانية.. هذه تفاصيل المسابقة المعمارية لتصميم ملعب الدار البيضاء الكبير

أطلقت الشركة الوطنية لإنجاز و تدبير الملاعب “سونارجيس” والوكالة الوطنية للمرافق العمومية “ANEP” المسابقة المعمارية لتصميم الملعب الكبير بالدار البيضاء، الكائن بجماعة المنصورية إقليم بنسليمان جهة الدار البيضاء – سطات.

وأعلنت “سونارجيس”، باعتبارها صاحبة المشروع، أنه سيتم فتح الترشيحات المتعلقة بالمباراة، يوم الخميس 09 نونبر 2023 على الساعة العاشرة صباحا، بقاعة الاجتماعات للوكالة الوطنية للتجهيزات العامة.

وحدد حامل المشروع الميزانية القصوى المتوقعة لتنفيذ الأشغال في 5 مليارات درهم بدون احتساب الرسوم.

وحسب دفتر تحملات المشروع، كما هو منشور على منصة الصفقات العمومية، سيتسع المركب لـ115 ألف متفرج، قصد احتضان كل أشكال التنظيم والتظاهرات الرياضية والثقافية الجماهيرية، مع احترام المتطلبات الجديدة لكرة القدم الدولية، خصوصا متطلبات “الفيفا”.

وحسب ذات الوثيقة، يهدف المشروع إلى تقوية البنية التحية الرياضية، سواء في المستوى الهندسي أو التقني، بما يتماشى مع عصرنة البنية التحية للبلاد، بوظيفة أساسية تتمثل في احتضان التظاهرات الرياضية الكبرى وطنيا ودوليا، وكذا اعتماد تكنولوجيا بناء جديدة في المجال الرياضي، بإدماج المستجدات في المجال الهندسي ومواد البناء واقتصاد الطاقة، والراحة الحرارية لمختلف مستخدمي مرافق المركب.

وعلى الرغم من تسميته مركب الدار البيضاء الكبير فقد اختير موقعه إقليم بنسليمان، على بعد 38 كيلومترا من الدار البيضاء، و 18 كيلومترا من المحمدية بالقرب من مطار بنسليمان.

ويمتد الموقع المخصص للمركب على قطعة تبلغ مساحتها 100 هكتار، على أن يشمل سطح الأرض برنامج الاستاد مع المعدات الملحقة، بالإضافة إلى المرافق والمعدات التكميلية، ويمكن أيضا أن تستوعب المساحة المخصصة أي توسيع أو إعادة تطوير للمشروع في المستقبل.

وسيتعين على المتنافسين أن يدمجوا على نفس قطعة الأرض، مرافق رياضية وترفيهية تكميلية ستساهم في جاذبية الملعب للسكان المحليين والإقليميين والوطنيين، وتأثيره على المستوى الدولي.

وتشمل هذه المرافق ملعبا لألعاب القوى يتسع لـ 25 ألف مقعد، وقاعة رياضية داخلية وأخرى للجمباز، ومسبحا أولمبيا، ومركزا للمؤتمرات والمعارض، ومركزا للتسوق، ومدينة رياضية، وحديقة، وفندقا.

وجدير بالذكر، يأتي هذا المشروع في إطار سعي الجامعة الملكية لكرة القدم إلى تنفيذ برنامج تحديث وتنمية البنية التحية الرياضية في المغرب، استجابة لمتطلبات تنظيم بطولة كأس العالم 2030.

اقرأ أيضا

عاجل: إصابة تاجر مخدرات و رجل شرطة بعد تبادل لإطلاق النار في بنسليمان

أصيب أحد  رجال الأمن بضربات قاتلة بسيف لتاجر مخدّرات ملقّب ب “التايكا”، كانت تلاحقه عناصر …

خصام بين محاميي العمراني قبل تمتيعه بالسراح المؤقت

العمراني في منزله: لم أصدّق أنني كنت معتقلا

شكر مصطفى العمراني المدير التقني لجمعية النور للتايكواندو في بنسليمان في تصريح خصّ به موقع …