الرئيسية / أحوال الناس / إسبانيا في حاجة إلى خط كهربائي ثالث مع المغرب
خط كهربائي ثالث يربط بين المغرب وإسبانيا

إسبانيا في حاجة إلى خط كهربائي ثالث مع المغرب

تسعى مجموعة “الشبكة الكهربائية الإسبانية”، حاليا، إلى إضافة خط كهربائي ثالث يربط بين والمغرب وإسبانيا، لأن المجموعة تراهن عليه في إطار سياستها الجديدة للتوسع في أوروبا.

واوضح خوصي فولغادو، رئيس “الشبكة الكهربائية الإسبانية”، في لقاء عقد، أخيرا في العاصمة الإسبانية مدريد، أن شركته تسعى للتوسع في أوروبا، ولهذا فهي ملزمة باعتماد طرق متطورة لتوليد الكهرباء، ما يجعل خط كهربائي ثالت مع المغرب أمرا ضروريا.

وذكر المسؤول الإسباني بالخطين الكهربائيين اللذين يربطان بين المغرب وإسبانيا، واللذين يتوفران على قدرة 600 مغاوات في المغرب و900 مغاوات في إسبانيا، مشددا على ضرورة إضافة خط ثالت بين البلدين.

وكان رئيس “ميدغريد”، الكونسورسيوم الذي أنشئ في 2011 ليحفز ويسهل تطوير شبكة الربط الكهربائي بين أوروبا وبلدان جنوب وشرق المتوسط، أنه “عندما ننظر إلى جغرافية البحر الأبيض المتوسط، فإن المغرب يتموقع في المكان المناسب لتطوير الربط الكهربائي بين أوروبا وإفريقيا”.

وأشار إلى أن جنوب البحر الأبيض المتوسط يمثل الشريك المثالي لأوروبا من أجل خلق فضاء مشترك للطاقة، ويعد أملا بالنسبة لبلدان القارة الأوروبية في السياق الحالي الذي أعاد إلى الواجهة الهشاشة الواضحة التي تطبع التزود بالطاقة في أوروبا.