الحج

المغرب يشدد على الالتزام بقواعد السعودية في أداء الحج ويحذر من ”التسييس”

في وقت توجه فيه مئات المغاربة إلى السعودية لأداء مناسك الحج، شددت المملكة من خلال وزارة الشؤون الخارجية والتعاون على ضرورة الالتزام بقواعد بلاد الحرمين والضوابط التي حددتها.

وحذر بلاغ للوزارة التي يشرف عليها صلاح الدين مزوار، المغاربة من الدخول في متاهات تعكر صفو الجو الإيماني الذي ينبغي أن تمر فيه شعيرة الحج، مؤكدة على أن ”هذا الركن من أركان ديننا الحنيف، ينبغي أن يكون بعيدا عن أي محاولات للتسييس”.

ومن جهة أخرى، أشادت المملكة بالترتيبات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية، ومستوى الاستقبال والخدمات التي تقدمها للحجاج، مبرزة أن ذلك يمكنهم من أداء كل المناسك في أجواء من الطمأنينة والراحة.

ويأتي تحذير وزارة الخارجية، في وقت نشأ فيه توتر بين السعودية وإيران، بسبب محاولة هذه الأخيرة تسييس فريضة الحج من خلال فرض طقوس وعادات معينة، من شأنها إحداث فتنة وتقسيم الحجاج.

وكانت إيران قررت منع مواطنيها من الحج هذه السنة، إلا أن السعودية فتحت أبوابها لهم، ما جعل فئة من الإيرانيين تسجل عن طريق دولة ثالثة.

 

اقرأ أيضا

أعضاء البعثة الصحية للحج

وزارة الصحة تسخر الموارد البشرية الضرورية لخدمة الحجاج المغاربة

ترأس، اليوم الجمعة بمقر الوزارة، حفل استقبال أعضاء البعثة الصحية التي ستتكفل بالتغطية الصحية للحجاج المغاربة خلال موسم الحج 1445 هـ/ 2024 م، بتعليمات سامية من أمير المؤمنين الملك محمد السادس.

في7 دول ضمنها المغرب.. السعودية تواصل تنفيذ مبادرة “طريق مكة”

لتسهيل رحلة الحج على ضيوف الرحمن من مختلف دول العالم، تستمر وزارة الداخلية السعودية في تفعيل مبادرة “طريق مكة” للسنة السادسة على التوالي. و "طريقِ مكة" هي مبادرة متطورة نحو الحج الرقمي،

موسم الحج

يهم المغاربة.. السعودية توضح القنوات المعتمدة لأداء فريضة الحج

حذرت وزارة الحج والعمرة بالسعودية من الحملات الوهمية والمواقع المزيفة التى تروج لرحلات الحج من خلالها ، مؤكدةً أن الاعتماد على القنوات الرسمية المعتمدة يضمن الفرصة في الحج، ويحفظ حقوق ضيوف الرحمن طوال الرحلة.