مجلس النواب المغربي ينتخب مكتبه ورؤساء لجانه الدائمة وفرقه النيابية

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار25 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مجلس النواب المغربي ينتخب مكتبه ورؤساء لجانه الدائمة وفرقه النيابية
d5bac46723ebfbad13d00c46a1d61aeb - مشاهد 24

خصص مجلس النواب، أمس الجمعة جلسة عمومية، للإعلان عن تشكيل الفرق والمجموعات النيابية، وانتخاب مكتب مجلس النواب، ورؤساء اللجان الدائمة.
فعلى مستوى  مكتب مجلس النواب، جرى انتخاب محمد يتيم عن العدالة والتنمية نائبا أول لرئيس مجلس النواب، وكنزة الغالي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية نائبة ثانية للرئيس، وشفيق رشادي عن التجمع الوطني للأحرار نائبا ثالثا، وعبد اللطيف وهبي عن الأصالة والمعاصرة نائب رابعا، ورشيدة بنمسعود عن الفريق الاشتراكي نائبة خامسة، وعبد القادر تاتو عن الفريق الحركي نائبا سادسا، ومحمد جودار عن الاتحاد الدستوري نائبا سابعا، و مصطفى الغزوي عن التقدم الديمقراطي نائبا ثامنا.
وبالمناسبة،  أعلن عن  انتخاب عبد اللطيف بروحو عن العدالة والتنمية، والسالك بولون عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية محاسبين للمجلس، فيما تم انتخاب كل من جميلة المصلي عن العدالة والتنمية، وأحمد التهامي عن الاصالة والمعاصرة، وأمينة بوهدود عن الأحرار، أمناء المجلس.
أما فيما يتعلق  برؤساء اللجان الدائمة،  فقد تم انتخاب المهدي بنسعيد عن الاصالة والمعاصرة، رئيسا للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، وعمر السنتيسي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية رئيسا للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، ومحمد زردالي باسم الاتحاد الدستوري رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، وسعيد خيرون ممثل العدالة والتنمية رئيسا للجنة المالية والتنمية الاقتصادية، فيما انتخبت النائبة فاطنة الكحيل عضوة الفريق الحركي رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية.
وتم أيضا انتخاب ادريس اشطيبي عن الفريق الاشتراكي رئيسا للجنة القطاعات الانتاجية ، وحسن بن عمر عن فريق التجمع الوطني للأحرار رئيسا للجنة البنيات الاساسية والطاقة والمعادن والبيئة، وكجمولة منت أبي رئيسة للجنة التعليم والثقافة والاتصال، وادريس صقلي عدوي رئيسا للجنة مراقبة المالية العامة التي أحدثت بمقتضى النظام الداخلي الجديد الذي اعتمده المجلس.
وكان رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي قد أعلن في افتتاح هذه الجلسة عن أسماء رؤساء الفرق النيابية، وهم السادة عبد الله بوانو (العدالة والتنمية ) ونور الدين مضيان (الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية)، ووديع بنعبد الله (التجمع الوطني للأحرار)، وميلودة حازب (الاصالة والمعاصرة )، وادريس لشكر (الفريق الاشتراكي )، ونبيل بلخياط (الفريق الحركي )، والشاوي بلعسال (الفريق الدستوري)، ورشيد روكبان (التقدم الديمقراطي )، بالإضافة الى مجموعة تحالف الوسط ونائبين غير منتسبين.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق