مقتضيات لتشجيع التمثيلية النسائية في الانتخابات المقبلة في المغرب

بوشعيب الضبار
سلايد شوسياسة
بوشعيب الضبار26 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
مقتضيات لتشجيع التمثيلية النسائية في الانتخابات المقبلة في المغرب

من بين مشاريع المراسيم التي صادق عليها المجلس الحكومي المغربي في اجتماعه الأسبوعي، أمس الخميس، مشروع مرسوم يتعلق  بمساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة الجماعية والانتخابات العامة الجهوية، وكذا في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية المشاركة في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

يقترح هذا المشروع بالنسبة إلى كل انتخاب توزيع مبلغ المساهمة على شطرين متساويين يبلغ كل واحد منها 50%، يوزع الشطر الأول على أساس عدد الأصوات المحصل عليها، ويصرف الشطر الثاني على أساس عدد المقاعد المحصل عليها.

كما اعتمد المرسوم، حسب بلاغ لوزارة الاتصال، مقتضيات لرفع مبلغ المساهمة في حالة انتخاب مترشحة وذلك من أجل تشجيع التمثيلية النسائية بالنسبة للانتخابات العامة الجماعية والجهوية، وبهدف تحفيز الأحزاب السياسية على إدراج أسماء مترشحات في المراكز المؤهلة للانتخابات.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق