مشروع “مالية 2025” تحت مجهر لجنة برلمانية

وضعت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الجمعة، مشروع قانون المالية برسم سنة 2025، تحت المجهر.

وشرعت اللجنة صباح اليوم في المناقشة العامة لمشروع القانون 60.24 للسنة المالية 2024، كما ستعقد اجتماعا بعد الزوال لمتابعة المناقشة.

وتميز الاجتماع الذي ترأسه النائب الأول لرئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية أحمد العبادي، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع.

وكانت اللجنة ذاتها، قد عقدت الأسبوع الماضي، اجتماعا تم خلاله تقديم الخطوط العريضمشروع القانون.

وجاء في العرض الذي قدمه الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن السياق الدولي لإعداد مشروع قانون رقم 60.24، تجلى في النمو العالمي المعتدل وتراجع التضخم العالمي من % 6.7 سنة 2023 إلى % 5.8 سنة 2024 و% 4.3 سنة 2025، مع استمرار التوترات الجيوسياسية وتفاقم الظواهر المناخية.

كما أن السياق الوطني، ارتبط بارتفاع متوقع للقيمة المضافة للقطاع غير الفلاحي بنسبة %3.7 سنة 2024 بعد تسجيل %3.5 سنة 2023، ونمو متوقع للاقتصاد الوطني بـ% 3.3 سنة 2024، ثم التحكم في التضخم بفضل التدابير التي اتخذتها الحكومة بتعليمات ملكية سامية.

أما التوجهات العامة وأولويات مشروع القانون، فتجلت في مواصلة تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، وتوطيد دينامية الاستثمار وخلق فرص الشغل، ومواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية، والحفاظ على استدامة المالية العمومية.

اقرأ أيضا

بعد أيام على افتتاح الدورة الخريفية.. الشروع في مناقشة مشروع قانون الإضراب

تشرع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بعد أيام على افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية 2025/2024، في مناقشة مواد مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب.

بنموسى: المشاركة المغربية في أولمبياد باريس إيجابية.. ونواب المعارضة: خيبة أمل

انعقد اليوم الثلاثاء، على مستوى لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اجتماع خصص لدراسة المشاركة المغربية في أولمبياد باريس 2024.

في ظل موقف ثابت من قضية الصحراء.. مباحثات مغربية برازيلية لتعزيز التعاون

جمعت مباحثات رفيعة، وفدا عن مجلس الشيوخ البرازيلي، بمسؤولين برلمانيين.