الصحراء المغربية

بنطلحة لـ”مشاهد24″: الخطاب الملكي قدم مفاتيح تعزيز نجاحات قضية الصحراء المغربية

قال محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، إن الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، تضمن مفاتيح مهمة بشأن قضية الصحراء المغربية خلال مرحلة تحققت فيها مكاسب كبرى.

وأوضح الدكالي في حديث لـ”مشاهد24″، أن الملك محمد السادس، سطر في خطابه السامي إلى أعضاء مجلسي البرلمان، على المرور من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير فيما يخص ملف الوحدة الترابية للمملكة، بعد ما أثمره عمل امتد لسنوات من تطورات إيجابية انتصرت للحق والشرعية.

وأضاف أن مرحلة التغيير داخليا وخارجيا، يطبعها المبادرة والحزم والاستباقية، في إطار التعبئة واليقظة الجماعية لمواصلة تعزيز موقف بلادنا والتصدي لمناورات الخصوم.

وسجل أن التعبئة واليقظة مفتاحان من شأنهما أن يسهلا تخطي ما تبقى من عقبات لإنهاء النزاع الإقليمي المفتعل، بعدما فتحت قوى دولية وازنة أبوابها في وجه المغرب داعمة سيادته ووحدة أراضيه، تحديدا الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، العضوان الدائمان بمجلس الأمن.

وتطرق الأستاذ الجامعي أيضا إلى أهمية تنويه الخطاب الملكي، بمواقف الدول العربية والإفريقية التي تساند بوضوح والتزام الوحدة الترابية للمملكة، وكذا موقف إسبانيا التي تخبر خبايا الملف.

ولفت في هذا السياق، إلى الدور الأساسي الذي تلعبه المؤسسة البرلمانية، في كسب مزيد من المواقف الإيجابية لصالح مغربية الصحراء ومبادرة الحكم الذاتي.

من جهة أخرى، أبرز بنطلحة أن رسالة الشكر التي وجهها الملك، إلى الدول التي تتعامل اقتصاديا واستثماريا مع الأقاليم الجنوبية، كجزء لا يتجزأ من التراب الوطني، تكتسي أهمية في ظل مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشهدها الصحراء المغربية.

وختم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، بالتأكيد على أن المملكة، ماضية بخطى ثابتة في مسار قضيتها الوطنية الأولى، بعدما رسخت مكانتها ضمن مصاف الدول المتقدمة، بفضل رؤية ملكية ثاقبة وسياسات فعالة وقرارات شجاعة.

اقرأ أيضا

صحيفة إيطالية: الصحراء في صلب المبادرات القارية الاستراتيجية التي أطلقها الملك

أكدت الصحيفة الإيطالية "جيورنالي ديبلوماتيكو"، أن الصحراء تشكل محور المبادرات القارية الاستراتيجية التي أطلقها الملك محمد السادس، في إطار مقاربة ملكية تعتمد على رؤية واضحة وثابتة تقود عمل المغرب.

المملكة تخلد الذكرى الـ26 لوفاة الملك الراحل الحسن الثاني

تخلد المملكة اليوم الأحد (9 ربيع الثاني)، في أجواء من التضرع والخشوع، الذكرى السادسة والعشرين لرحيل موحد البلاد ومؤسس نهضتها الحديثة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، وهي مناسبة يستحضر فيها المغاربة، بكل تقدير وإجلال، مسار ملك همام وزعيم متفرد طبع ببصماته التحولات الكبرى التي عرفتها المملكة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وأثر بشخصيته ومكانته المرموقة وبعد نظره في الساحة الدبلوماسية الدولية.

الصحراء المغربية

مفكر بحريني: تدبير المغرب لملف الصحراء وفق الرؤية الملكية ساهم في تزايد إيمان دول العالم بعدالة قضيته

قال المفكر البحريني نوح خليفة، إن تدبير المغرب لملف الصحراء بحكمة واقتدار وفق الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، كان لهما الأثر البالغ في تزايد إيمان شعوب وقادة العالم بعدالة قضية المملكة الأولى.