الوزير لويس بلاناس

قرار العدل الأوروبية.. إسبانيا تجدد التأكيد على تشبثها “بعلاقات مستقرة” مع المغرب

جدد وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، أمس الثلاثاء، التأكيد على تشبث مدريد بالحفاظ على “علاقات مستقرة” مع المغرب، وذلك عقب صدور قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة.

وفي تصريح للصحافة بمناسبة افتتاح الدورة السادسة عشرة لمعرض “فروت أتراكشن” الذي يشارك فيه المغرب، شدد بلاناس على أهمية الحفاظ على “علاقات مستقرة” مع المملكة.

وأشار إلى أن الاتفاق الفلاحي مع المغرب لا يزال ساريا لمدة اثني عشر شهرا إضافيا.

وكانت إسبانيا قد جددت، على لسان وزير خارجيتها خوسيه مانويل ألباريس، يوم الجمعة الماضي، التأكيد على تشبثها ب”الشراكة الاستراتيجية” مع المغرب، وعزمها على “الحفاظ عليها والنهوض بها”.

كما أبرز الوزير أهمية “الشراكة الاستراتيجية” القائمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالنسبة للطرفين، وكذلك بالنسبة لإسبانيا، و”المزايا” التي قدمتها هذه الشراكة لمختلف القطاعات، بما في ذلك الصيد البحري والفلاحة والمبادلات التجارية المغربية الإسبانية.

اقرأ أيضا

صفعة للبوليساريو.. المدعية العامة بالمحكمة الأوروبية تُقر بشرعية اتفاقيتا الفلاحة والصيد البحري بين الرباط وبروكسيل

بات واضحاً اليوم أن الرواية المشروخة التي تروج لها "البوليساريو" والدعاية الإعلامية الجزائرية بشأن اتفاقيتا الفلاحة والصيد البحري؛ لم تعد تقنع أي أحد، فالحقائق والوقائع الجارية تؤكد ذلك، في المقابل يتعزز الموقف المغربي بل والأهم من ذلك يتم الإشادة بسمو مبادرة الحكم الذاتي لإنهاء النزاع المفتعل بشأن قضية الصحراء المغربية.

الطماطم المغربية

تجد رواجا في السوق الأوروبية.. جودة الطماطم المغربية تزعج الإسبان

تتسبب الطماطم المغربية، التي يتم تصديرها للاتحاد الأوروبي، كل سنة في مناعب كثيرة لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر الإسبان، حيث تجد رواجا

إعلام إسباني.. المغرب يعزز مكانته كـ “شريك مميز” للاتحاد الأوروبي بفضل الهيدروجين الأخضر

كتب الموقع الإعلامي الإسباني “إل أوردن مونديال” (El Orden Mundial)، اليوم الاثنين، أن المغرب، الذي يولي أهمية كبرى لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر،