واشنطن تثمن الدور الحيوي للملك في تعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بلاغ صدر عقب المباحثات التي جرت الثلاثاء بواشنطن، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة الأمريكية تثمن الدور الحيوي الذي يضطلع به الملك محمد السادس في تعزيز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح المصدر ذاته أن “هذا الدور تجسده ريادة المغرب في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في غزة، ودعم إرساء الاستقرار في الضفة الغربية والمساهمة في إحياء دور السلطة الفلسطينية.

وأضاف أن وزير الخارجية الأمريكي أشاد أيضا بـ”الجهود الحثيثة التي يبذلها المغرب لإنهاء الجمود السياسي في ليبيا ومعالجة انعدام الاستقرار في منطقة الساحل”.

وخلال اللقاء، الذي جمع ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء بواشنطن، مع أنتوني بلينكن، في إطار المشاورات السياسية الدائمة بين البلدين، تباحث الطرفان بشأن مختلف محاور الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية، وكذا العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

وقال بلينكن، بالمناسبة، “إن المغرب شريك أساسي للولايات المتحدة، وأنا أولي أهمية كبرى للعلاقات التي تربط بين بلدينا”.

ومن جانبه، أوضح بوريطة “نحن شركاء من أجل السلام. وهذه الشراكة أضحت أكثر إلحاحا لاسيما في ظرفية تتسم بالتصعيد في الشرق الأوسط والأزمات في الساحل، وليبيا، وأوروبا”.

اقرأ أيضا

الملك يشيد بعلاقات الصداقة النموذجية بين المغرب والصين

بعث الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

غزة

غزة.. شهداء جدد في خان يونس ودير البلح وتوغل بري إسرائيلي بلبنان

في اليوم الـ361 للحرب على غزة، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية برية في لبنان، وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي إن العملية تستهدف البنى التحتية لحزب الله قرب الحدود. وقال الجيش الإسرائيلي إنه قرر إقامة منطقة عسكرية مغلقة في المطلة

الأمير هشام يشكر الملك محمد السادس لمساعدته في إجلاء عائلته من لبنان

أعرب الأمير هشام، ابن عم الملك محمد السادس، عن شكره وامتنانه العميق للعاهل المغربي بعد جمعه شمل عائلته اللبنانية من جهة والدته الأميرة للا لمياء الصلح، أرملة الأمير الراحل مولاي عبد الله، شقيق الملك الراحل الحسن الثاني، وذلك بعد التطورات الميدانية التي تشهدها العاصمة بيروت بسبب الحرب بين إسرائيل و"حزب الله".