الباحث الإسباني كارلوس أوريارتي سانشيز

باحث إسباني.. الخطاب الملكي، “خارطة طريق شاملة” لمواجهة ندرة المياه

أكد الباحث الجامعي الإسباني، كارلوس أوريارتي سانشيز، أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يعد “خارطة طريق شاملة” لمواجهة ندرة المياه.

وقال الأستاذ في جامعة الملك خوان كارلوس بمدريد “إن هذا الخطاب المهم للغاية يحذر من مشكلة نقص هذا المورد الحيوي ويحدد سياسة مائية للتعامل مع الوضع الذي يواجهه المغرب نتيجة ست سنوات متتالية من الجفاف”.

وأضاف الخبير أن الملك أكد على أهمية مواصلة العمل من أجل تنفيذ أمثل للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والري 2020-2027، وتنفيذ سياسة مبتكرة في هذا المجال.

ووفقا له، فإن هذا البرنامج، الذي يهدف إلى تأمين مياه الشرب لجميع المواطنين وتزويد ما لا يقل عن 80 بالمائة من التراب الوطني بالمياه لأغراض الري، من المرجح أن “يعزز قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الأخطار والاضطرابات المناخية”.

واعتبر أن الإسراع في بناء محطات تحلية مياه البحر واستغلال هذا المورد الحيوي بطريقة مستدامة وفعالة هو السبيل المناسب لضمان الأمن المائي للمملكة.

وختم الأكاديمي الإسباني بالقول إن المغرب سيتمكن بحلول عام 2030 وبفضل هذه السياسة الملكية، من ضمان احتياجاته من المياه الصالحة للشرب وري مساحات فلاحية شاسعة، فضلا عن ضمان أمنه الغذائي.

اقرأ أيضا

جيفري فيلتمان،

مسؤول أمريكي سابق.. المغرب أحرز “تقدما لافتا” بقيادة الملك

قال جيفري فيلتمان، مساعد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق لشؤون الشرق الأدنى، إن المغرب أحرز تقدما “لافتا” بقيادة الملك محمد السادس. وقال فيلتمان، الخبير في شؤون المنطقة

حمراوي: الخطاب الملكي عزز استثمار المغرب في مجال الماء

أكد إسماعيل حمراوي باحث في قضايا الشباب والسياسات العمومية، أن قضية الماء تصدرت محاور الخطاب …

الكزان لمشاهد 24: الملك رسم خارطة الطريق المائية وعزز المساندة الدائمة للقضية الفلسطينية

أكد عبدالمنعم الكزان الباحث في السوسيولوجيا السياسية أن الخطابات الملكية، تحتل مكانة هامة لدى المواطن …