الصحراء المغربية

في موقف قوي.. فنلندا تنضم لقوى دولية وتدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

في ظل زخم المواقف الإيجابية التي تراكمها بلادنا فيما يخص ملف الصحراء المغربية، أعلنت فنلندا من عاصمتها هلسنكي، اليوم الثلاثاء، عن موقف مهم بشأن القضية الوطنية الأولى.

فنلندا عضو الاتحاد الأوروبي، اصطفت إلى جانب أبرز القوى الدولية الداعمة لمخطط الحكم الذاتي، باعتباره أساس حل النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مسطرة على أن المخطط الذي قدمته المملكة سنة 2007، يعد مساهمة جادة وذات مصداقية في مسلسل التسوية الذي تقوده الأمم المتحدة.

وعلى خطى دول تمثل مختلف القارات ولها وزنها على الصعيد الدولي، كالولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا وفرنسا، سارت فنلندا، لتعلن عن دعم واضح للمخطط المغربي، خلال الاستقبال الذي خصت به وزيرة خارجيتها إلينا فالطونين، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.

ووفق مضامين البيان المشترك الصادر عقب لقاء المسؤولين الدبلوماسيين، فإن فنلندا، قررت أن تكون سباقة ضمن دول شمال أوروبا، في إعلان دعم مخطط الحكم الذاتي وبالتالي دعم جهود المغرب في تجاوز نزاع يقوض الأمن والاستقرار بمنطقة حيوية بالقارة الإفريقية الشريك الواعد لأوروبا.

إن الموقف الفنلندي القوي الذي جاء بعد أيام فقط على إعلان فرنسا دعمها الرسمي لسيادة المغرب على صحرائه، يبرز الوتيرة المتسارعة لدينامية الدعم الدولي لمغربية الصحراء التي لم تأت من فراغ، بل أثمرها عمل دبلوماسي مكثف ومسار تنمية متواصل على مدار 25 عاما بقيادة الملك محمد السادس.

وكما أكدت الرسالة الملكية الموجهة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إثر الاعتراف الرسمي بالسيادة المغربية على الصحراء، فإن الدينامية التي يشهدها الملف تصب في اتجاه التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف، في إطار قرارات الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا

بعد زيارة عطاف إلى سلوفينيا.. الجزائر تلجأ للأكاذيب والفبركة في قضية الصحراء

عادت حليمة إلى عادتها القديمة.. هذا المثل الشهير ينطبق حرفيا على النظام الجزائري؛ والذي لجأ مرة أخرى إلى فبركة البلاغات المشتركة مع دول حول قضية الصحراء المغربية.

تشاد تجدد تأكيد موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على الصحراء

جددت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء بالداخلة، التأكيد على موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك منطقة الصحراء.

قنصلية تشاد بالداخلة

زخم دبلوماسي يخدم القضية الوطنية.. تشاد تفتح قنصلية عامة لها بالداخلة

في إطار زخم دبلوماسي يخدم القضية الوطنية، فتحت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، قنصلية عامة لها بالداخلة. وجرى افتتاح مقر القنصلية العامة وتنصيب القنصل العام الجديد بمناسبة حفل ترأسه وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخا