“البام” يجر وزير النقل إلى المساءلة بشأن “تدهور جودة” السفر عبر القطارات

وجه النائب البرلماني محمد كاريم عن حزب الأصالة والمعاصرة؛ سؤالا كتابيا لوزير النقل واللوجيستيك، بشأن الإجراءات التي سيتم اتخاذها بخصوص ما أسماه بـ”التراجع الشديد في جودة السفر عبر القطارات العادية المغربية”.

وسجل النائب البرلماني – وفق ما جاء في الموقع الرسمي للحزب – أن رحلات المسافرين خلال هذه الأيام الصيفية الحارة تحولت إلى معاناة وتجربة لا تطاق على متن العديد من القطارات، ولاسيما قطارات المسافات الطويلة (من الرباط أو الدار البيضاء في اتجاه فاس ووجدة أو في اتجاه مراكش أو العكس)، بسبب الانعدام التام لوسائل الراحة والخدمات الأساسية حتى في حدها الأدنى: غياب كامل لخدمة التكييف الهوائي في ظل درجات حرارة خانقة، وحالة مزرية للمرافق الصحية وغياب تام للتواصل مع المسافرين.

وأشار كاريم إلى أن موسم الصيف والعطل يشهدان حركية كبيرة للمسافرين وتزايدا في الإقبال على السفر عبر القطارات على وجه الخصوص، نظرا لما هو مفترض أن يوفره السفر عبر القطار من مزايا لا جدال فيها مقارنة مع باقي وسائل النقل، ولا سيما من حيث شروط السلامة والراحة والأمن.

واعتبر كاريم هذا الوضع تجربة مسيئة للغاية لكرامة المسافر بالدرجة الأولى، وثانيا مسيئة لصورة وسمعة المكتب الوطني للسكك الحديدية.