أزيد من مليون و100 ألف عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور، تفعيلا لمخرجات الحوار الاجتماعي، سيبلغ مليونا و127 ألف موظف. مشيراً إلى أن نتائج الحوار الاجتماعي تعكس حرص الحكومة على الالتزام بتعزيز الجانبين الحقوقي والاقتصادي، ومواكبتهما اجتماعيا من خلال أوراش وتدابير أصبح لها أثر لدى المواطنين.

وأكد بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هذه الزيادات ستنعكس على كتلة الأجور التي ستعرف ارتفاعا مستمرا سنة بعد أخرى، مسجلا أن الحد الأدنى الصافي الشهري للأجر انتقل في القطاع العام من 3000 إلى 4500 درهم، بزيادة قدرها 50 بالمائة.

واعتبر الوزير أن هذا المجهود الذي بذلته الحكومة ينبثق من إيمانها بأن ورش الدولة الاجتماعية متكامل يهم الطبقات الهشة التي تستفيد من نظام التغطية الصحية والدعم الاجتماعي، وكذا فئة الموظفين والأجراء.

اقرأ أيضا

الحوار الاجتماعي.. منظمة العمل الدولية تطلع على التقدم المهم المحرز

شكل التقدم المهم المحرز في الحوار الاجتماعي، محور مباحثات أجراها أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبرت فوسون هونغبو.

جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي.. أبرز الاتفاقات بشأن الضريبة على الدخل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إجراءات جديدة بشأن الضريبة على الدخل، تتوخى تحسين دخل الطبقة المتوسطة.

الحكومة تتعهد بإخراج قانون الإضراب قبل نهاية الدورة الربيعية للبرلمان

توصلت الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون، خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إلى اتفاقات بشأن ممارسة حق الإضراب.