نقابة تدعو الحكومة لمراجعة وضعية المحروقات وإيجاد حلول بديلة

طالبت النقابة الوطنية للبترول والغاز، بمراجعة وضعية أسعار المحروقات.

وأوضحت النقابة في بلاغ لها أن الحكومة ، تريد من المغاربة شراء المحروقات بثمن الأسعار الدولية، بالإضافة للأرباح الناجمة عن غياب المنافسة واستمرار التوافق حول الأسعار .

ودعت الحكومة بأن تتراجع على قرار تحرير أسعار المحروقات،، وتخفض من الضرائب المطبقة على المحروقات وتعيد الحياة لمصفاة المحمدية في القريب العاجل.

وأشارت إلى وجود تقصير أو استهتار بضرورة الحفاظ على السلم الاجتماعي، من جراء التداعيات العنيفة لتحرير وارتفاع أسعار المحروقات على المعيش اليومي في المغرب.

وشددت على أن الاستهلاك السنوي للمغرب ، لا يقل عن حوالي 7 مليار لتر من الغازوال وحوالي مليار لتر من البنزين، فإن زيادة درهم واحد، فوق الثمن المعمول به قبل تحرير الأسعار ، يحقق كسبا غير مشروع للفاعلين في توزيع المحروقات.

واعتبرت أن متوسط ثمن الغازوال في السوق الدولية (793 دولار للطن) وثمن البنزين (827 دولار للطن),، فإن الثمن من فاتح حتى منتصف يوليوز الجاري، لا يجب أن يتعدى 11.09 درهم للتر الغازوال و12.40 درهم للتر البنزين.

وطالبت الحكومة في الأخير بمراجعة سياستها بخصوص قطاع المحروقات، وتخفيف العبء على المغاربة.

اقرأ أيضا

الحكومة تعرض تصورها لإصلاح قانون المالية أمام لجنة برلمانية

يستمع أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إلى تصور الحكومة بشأن إصلاح يتعلق بقانون المالية.

لجنة برلمانية تناقش تقلبات أسعار الطاقة وتضع مقترحاتها للحكومة

تجتمع اليوم الإثنين، مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الانتقال الطاقي بمجلس النواب. وتواصل مجموعة العمل …

ملف طلبة كليات الطب والصيدلة.. الحكومة تعلن الحفاظ على البرمجة الحالية للامتحانات

أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء، أنه سيتم الحفاظ على البرمجة الحالية لامتحانات كليات الطب والصيدلة، على أن تفتتح الدورة الربيعية يوم 26 يونيو 2024، وبعدها دورتها الاستدراكية قبل متم شهر غشت 2024، مع برمجة امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول في شتنبر 2024.