مجلس المستشارين يصوت على مشروع قانون بشأن التأمين الإجباري عن المرض

يصوت مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون يتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

ويعقد المجلس مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، جلسة عامة تشريعية تخصص للدراسة والتصويت على مشروع قانون رقم 21.24 بسن أحكام خاصة تتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

وأحيل مشروع القانون رقم 21.24 على مجلس المستشارين، بعدما صادق عليه مجلس الحكومة، في أبريل الماضي.

وحسب ما كان قد كشفه بلاغ لرئاسة الحكومة، يهدف هذا المشروع إلى “إيجاد حل للمؤمنين الذين كانوا يستفيدون من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك المحدث بموجب الكتاب الثالث من القانون رقم 65.00 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ولاسيما الفئة التي تعاني من أمراض مزمنة ومكلفة، بإعفائهم من فترة التدريب المنصوص عليها في المادة 7 من القانون 60.22 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور والمحددة في ثلاثة أشهر”.

ويتضمن هذا المشروع أحكاما تهم تمكين المؤمنين الذين سيتم إعفاؤهم من فترة التدريب السالفة الذكر، من استرجاع المصاريف عن الخدمات المضمونة برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، أو من تحملها من قبل الهيئة المكلفة بالتدبير التي تمت لفائدتهم منذ تاريخ سريان أثر تسجيلهم والمحددة في فتاح يناير 2024.

اقرأ أيضا

البرلمان يتتبع مستجدات تنزيل برنامج دعم السكن

وسط الأرقام المهمة التي قدمتها الحكومة بشأن المستفيدين من الدعم المخصص للسكن، تعكف فرق برلمانية في إطار دورها الرقابي، على تتبع تنزيل هذا البرنامج الاجتماعي الذي يجسد الإرادة الملكية في تمكين المغاربة من سكن لائق.

استعدادات امتحانات البكالوريا 2024 تسائل بنموسى

يفتح نواب برلمانيون، ملف استعدادات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لإنجاح امتحانات البكالوريا للموسم الدراسي 2024/2023.

لجنة العدل بالمستشارين تصادق بالإجماع على قانون العقوبات البديلة

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، الأربعاء، بالإجماع على مشروع قانون العقوبات البديلة.