بعد خطط.. بركة يكشف استراتيجية تدبير أزمة الماء

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الجمعة، بالرباط، محورية الأدوار التي تنهض بها الجوانب التحسيسية والتوعوية في اقتصاد الماء وتثمينه.

وشدد بركة في كلمة خلال ندوة نظمت تحت شعار “تدبير الجفاف في ظل التغيرات المناخية: تحديات وحلول”، على الأهمية الحيوية لهذا المورد الثمين، والالتزام الجماعي بالحفاظ عليه وتنميته من أجل الاستجابة للحاجيات المائية التي تشهد تزايدا متواصلا في ظل الجفاف غير المسبوق الذي يشهده المغرب، خاصة خلال السنوات الست الماضية.

وأوضح أن “وضعية الإجهاد المائي أضحت تدق ناقوس الخطر من خلال تفاقم ظاهرة ندرة الماء، وتدعو جميع المواطنين، كل حسب موقعه وعلاقته اليومية بالماء، إلى العمل على الحفاظ عليه والحرص على استعماله بمسؤولية”.

كما حذر من “تفاقم هذا الوضع في المستقبل بسبب التأثيرات السلبية للتغير المناخي على مواردنا المائية”، مبرزا أن الندوة المنظمة اليوم، تهدف بشكل أساسي إلى رفع مستوى الوعي بالتحديات المرتبطة بتدبير الماء في ظل الندرة، ومناقشة حلول تعزيز التأقلم مع آثار التغيرات المناخية لمواجهة الخصاص المائي.

وأضاف أن الندوة تشكل، أيضا، فرصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في تدبير الجفاف في ظل تغير المناخ بالمغرب وبلدان أخرى بمنطقة البحر الأبيض المتوسط ذات مناخ مماثل.

وأكد وزير التجهيز والماء أن الجفاف أضحى بنيويا في المغرب، وهو ما يتطلب بشكل متزايد تنسيقا جيدا بين المؤسسات المتدخلة في مجال الماء، فضلا عن الحكامة الجيدة لهذا القطاع، إلى جانب تعزيز إجراءات التواصل حول قضايا الماء إزاء مختلف الفئات المستهدفة وتوعيتها بضرورة الانخراط في تغيير السلوك بشأن استعمال الماء لأجل الحفاظ عليه واقتصاده.

اقرأ أيضا

عين الذياب

في ظل أزمة الماء بالدار البيضاء.. عيون تصب بالقرب من سيدي عبد الرحمان

يستوقفك، بمنطقة عين الذياب بالدار البيضاء، منظر عين مائية تتدفق بسخاء نحو البحر. هذه العين، …

التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة بوضع برنامج استعجالي لحل أزمة الماء

طالب حزب التقدم والاشتراكية بضرورة عدم جعل الفئات المستضعفة، هي من يتحمل العبء الأكبر لتدابير …

تضمن حلولا للأزمة.. بركة يضع برنامجا لضمان الأمن الغذائي

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء، حرص الملك محمد السادس، على تفعيل برنامج استعجالي لمواجهة …