الشؤون الإفريقية تجمع برلمانيين ومسؤولين بوزارة الخارجية

ينعقد غدا الثلاثاء، اجتماع على مستوى مجلس النواب بشأن مجموعة موضوعاتية تهم الشؤون الإفريقية.

وستلتقي مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول “الشؤون الإفريقية”، في اجتماع الغد، بمديرة الشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وتضم مجموعة العمل هاته، عبد الإله امهدي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في الرئاسة، وماديحة خبير عن الفريق الاستقلالي، ومحمد غيات وزينة إدحلي وليلى داهي عن فريق التجمع الوطني للأحرار، ومحمد اشرورو ومحمد الحجيرة ومحمد حماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، وابراهيم عبا عن الفريق الحركي، وسعيدة زهير عن الفريق الدستوري، والحسن لشكر عن الفريق الاشتراكي، ومريم وحساة عن فريق التقدم والاشتراكية، وعبد الصمد حيكر عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، كأعضاء.

وحسب المادة 127 من النظام الداخلي لمجلس النواب، فإنه “في إطار الحرص على تقوية علاقات التعاون والتضامن مع الشعوب والبلدان الإفريقية الذي أضحى خيارا استراتيجيا، وتعزيزا وإسهاما في إنجاح مسار التعاون السياسي والنيابي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والأمني القائم على روابط وأواصر متينة نسجها المغرب على مر السنين مع بلدان القارة الإفريقية، واستشعارا بأهمية الدور المنوط بمجلس النواب في رعاية هذه العلاقات وتطويرها”، تحدث بقرار من المكتب مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة تسند لها مهمة التتبع لمختلف مجالات التعاون المغربي الإفريقي، من خلال الآليات المتاحة للمجلس على مستوى التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية.

وتعد المجموعة، تقارير وأبحاث ودراسات، كما تنظم ندوات علمية وبرلمانية.

اقرأ أيضا

البرلمان

الاثنين المقبل .. مجلس النواب يعقد جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله. وأوضح المجلس، في بلاغ له، أن هذه الجلسة التي تُعقد طبقا لأحكام الفصل 62 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال.

بعد تعثر الفرق في حسم ترشيحات.. مجلس النواب يستكمل هياكله

يستكمل مجلس النواب، اليوم الخميس، هياكله للشروع في أشغال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.

أسماء جديدة تمثل “الأحرار” بمجلس النواب

أجرى حزب التجمع الوطني للأحرار، تغييرات على تمثيليته بمكتب الغرفة الأولى للبرلمان خلال الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2024/2023.