إيلان بيرمان

خبير أمريكي.. زيارة سانشيز للمغرب تعكس دينامية التعاون الثنائي القوية

قال إيلان بيرمان، نائب رئيس المجلس الأمريكي للسياسة الخارجية، ومقره واشنطن، إن زيارة العمل التي قام بها يوم الأربعاء رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب، تعكس دينامية التعاون الثنائي القوية، والتي تتجسد من خلال نتائج ملموسة تخدم مصالح البلدين ومحيطهما.

وأكد بيرمان، في تصريحات صحافية، أن العلاقات بين الرباط ومدريد ترتقي في الآونة الأخيرة، وبشكل واضح نحو تعاون على نطاق أوسع، مستعرضا الحصيلة الإيجابية للشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد بين البلدين، التي تعد نموذجا لحسن الجوار.

وتطرق الخبير الأمريكي إلى أهمية المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، التي تم تدشينها منذ اللقاء بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين، مبرزا موقف إسبانيا البناء والداعم لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 من أجل تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وقال بيرمان “من الواضح أن بيدرو سانشيز جعل من تحسين العلاقات مع المغرب أولوية، والنتائج واضحة”، مسلطا الضوء على الأثر الإيجابي للشراكة المغربية الإسبانية القوية في ضمان الاستقرار والازدهار الإقليميين.

واعتبر نائب رئيس مركز التفكير الأمريكي أن “مدريد تدرك بوضوح أهمية القارة الإفريقية، اقتصاديا وسياسيا وإنسانيا. وقد أثبت المغرب ريادته في مجال السياسة الإقليمية”.

وكان الملك محمد السادس، قد استقبل، أمس الأربعاء، بالقصر الملكي بالرباط، بيدرو سانشيز رئيس حكومة المملكة الإسبانية.

وأعرب سانشيز، على الخصوص، عن إشادته وتأكيده على اهتمام إسبانيا بالمبادرات الاستراتيجية التي أطلقها الملك، خاصة مبادرة البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذا أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا – المغرب.

اقرأ أيضا

بيغاسوس

تقرير رسمي يبرئ المغرب من تهم التجسس على إسبانيا

برأ تقرير للوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس، التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، المغرب من أي اتهام بالتجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا.

وزير خارجية إسبانيا خوسي مانويل ألباريس

ألباريس.. إسبانيا ينبغي أن تجمعها “أفضل العلاقات” مع المغرب، “الشريك الأساسي”

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، على أن إسبانيا ينبغي أن تجمعها “أفضل العلاقات” مع المغرب، “الشريك الأساسي” في عدة مجالات.وقال ألباريس أمام مجلس الشيوخ الإسباني

بنطلحة لـ”مشاهد24″: الثقة تقوي علاقات المغرب وإسبانيا وآفاق شراكتهما تتجاوز الإطار الثنائي

خطت زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى المملكة التي طبعها الاستقبال الملكي، فصلا جديدا في مسار العلاقات بين الرباط ومدريد التي تمضي قاطرتها على سكة الثقة والاحترام المتبادل، خصوصا في ظل التزام الجارة الشمالية بموقف إيجابي لا غبار عليه تجاه قضية الصحراء المغربية.