الحكومة تعلن طي صفحة نظام التعاقد بقطاع التعليم

قال مصطفى بايتاس الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن هذه الأخيرة، طوت صفحة التعاقد بقطاع التعليم.

وأردف بايتاس خلال الندوة الصحافية الأسبوعية المنعقدة اليوم الخميس، موضحا “في هذا الاجتماع نعيش يوما استثنائيا 2 قوانين مهمة 04.24 و03.24 يعني نهاية التعاقد، غنمشيو نزولو مصطلح الأطر النظامية من القانون 07.00 المتعلق بإحداث الأكاديميات للتربية والتكوين، وكاين القانون الثاني أن نظام المعاشات متبقاش التسمية السابقة وغيوليو جميع الموارد البشرية العاملة في وزارة التربية الوطنية هم موظفين”.

وأضاف أن الحكومة تكون عبر القوانين المذكورة، قد أنهت عهد نظام التعاقد وأسست لشراكة جديدة مع رجال ونساء التعليم لاستكمال الإصلاح المنشود بمنظومة التربية الوطنية، مشيرا إلى أنه منذ انطلاق الحوار القطاعي خاصة مع اللجنة الوزارية الثلاثية، أبانت الحكومة عن إرادة سياسية قوية في إنهاء ملف التعاقد.

ويعد ملف الأساتذة المتعاقدين، من الملفات الثقيلة التي تسببت في شد وجذب بقطاع التربية الوطنية وعمرت المشاكل المرتبطة بها طويلا.

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.