أكاديمية محمد السادس لكرة القدم

مسؤول بالاتحاد الدولي لكرة القدم.. أكاديمية محمد السادس ساهمت بشكل كبير في النهوض بكرة القدم المغربية

أكد نائب رئيس الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم، روبرت لي، أن أكاديمية محمد السادس لكرة القدم ساهمت بشكل كبير في النهوض بالكرة المغربية على المستوى الدولي.

وأوضح لي، في تصريحات صحافية، أن “جودة التكوين الذي تقدمه الأكاديمية يجعلها نموذجا لكرة القدم الإفريقية والعالمية”.

وأضاف المسؤول بالاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم أن عمل الأكاديمية ساهم في الارتقاء بمستوى المنتخب الوطني، مشيرا إلى التناغم القائم بين المدربين والمكونين داخل الأكاديمية.

واعتبر أن أكاديمية محمد السادس تضطلع بدور القاطرة التي تنهض بجودة كرة القدم المغربية، مسجلا أن الأكاديمية نجحت في التوفيق بين الجانبين التدريبي والنوعي.

وأشار الي، وهو لاعب ورئيس نادي سابق، إلى أنه “بفضل المشاريع المنجزة تحت قيادة الملك محمد السادس، يتمتع المغرب بأفضل المرافق (ملاعب، أكاديمية، بنى تحتية..) على مستوى إفريقيا، مما يجعل المملكة نموذجا على المستوى القاري والعالمي”.

وأكد المتحدث أن المغرب يحظى بشهرة عالمية بفضل جودة منشآته وتدريباته وفرقه، كما يتضح ذلك من خلال التصنيفات العالمية، حيث يكون المغرب حاضرا في كثير من الأحيان، مستشهدا في هذا السياق بالمدرب الوطني وليد الركراكي وحارس مرمى أسود الأطلس ياسين بونو، اللذين كانا يتنافسان، على التوالي، على لقب أفضل مدرب وأفضل حارس مرمى في العالم.

كما أشار إلى أشرف حكيمي، الذي كان ضمن التشكيل المثالي لأفضل 11 لاعبا في العالم لعام 2023، وغزلان الشباك، قائدة المنتخب المغربي للسيدات، والتي كانت ضمن أفضل 10 قائدات فريق في العالم.

وبعد أن أشاد بالمرتبة التي يحتلها المنتخب المغربي، أول فريق عربي وإفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم، أكد السيد لي أن المركز الرابع في مونديال قطر “برهن على أن كرة القدم المغربية تتقدم بشكل دؤوب”.

وينبغي تأكيد هذه الريادة خلال بطولة كأس إفريقيا الحالية في كوت ديفوار، حيث يعتبر المغرب من بين المنافسين الأوفر حظا على الفوز باللقب الإفريقي، وفقا لنائب رئيس الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

وأردف المتحدث قائلا: “أعتقد أن هذه الدينامية سوف تستمر. عندما أرى جميع اللاعبين المغاربة الشباب يلعبون في أفضل البطولات العالمية، فإن الجيل القادم مضمون إلى حد كبير”.

وأشار إلى أن “هناك جودة قائمة اليوم، مما يدل على أن كرة القدم المغربية هي الأفضل على المستوى الإفريقي”، معتبرا أن المنتخب الوطني يمكن أن يجد نفسه بسهولة في المراكز العشرة الأولى عالميا.

وأكد المسؤول أن القدرة “الاستثنائية” التي طورها المغرب خلال السنوات الأخيرة تظهر، أيضا، في تطور كرة القدم النسائية التي تشهد هي الأخرى “تقدما ملحوظا”، مشيرا في هذا الصدد إلى نتائج لبؤات الأطلس خلال نهائيات المونديال الأخيرة التي نظمت في أستراليا ونيوزيلندا وكأس الأمم الإفريقية التي أقيمت بالمغرب.