المغرب نيجيريا.. المكتب الشريف للفوسفاط يقود مباحثات لتعزيز التعاون الفلاحي

شكل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات التي جرت مؤخرا بين ولاية أكوا إيبوم بجنوب شرق نيجيريا والمكتب الشريف للفوسفاط، فرع إفريقيا، التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائدة عالميا في مجال إنتاج وتصدير الفوسفاط، وهيئة الاستثمار السيادي النيجيرية.

وكان هذا الاجتماع الاستراتيجي الذي عقد بطلب من حكومة ولاية أكوا إيبوم، يهدف إلى بحث التقدم المحرز في المشاريع الصناعية الجارية وتعزيز التعاون في مجال الفلاحة.

وقد كان الاجتماع، الذي حضره كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي الشركتين، مثمرا للغاية.

وبهذه المناسبة، أعرب والي ولاية أكوا إيبوم، أومو إينو، عن امتنانه لمكتب الشريف للفوسفاط، فرع إفريقيا، على مختلف الأنشطة التي تم إنجازها سابقا بالمنطقة، مشيرا إلى أن المشاريع والمبادرات السابقة ساهمت بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للولاية.

كما أعربت حكومة ولاية أكوا إيبوم، عن استعدادها لتعزيز هذا التعاون المثمر.

وتبادل المشاركون في الاجتماع المعلومات حول التقدم المحرز في المشروع الصناعي الجاري تنفيذه في ولاية أكوا إيبوم، مضيفين أنه تم إحراز تقدم ملموس. كما التزمت جميع الأطراف بمواصلة العمل معا لضمان الإنجاز الناجح لهذا المشروع الكبير.

وفي الوقت نفسه، تم إيلاء اهتمام خاص لتنمية القطاع الزراعي، مع التركيز على سلسلة قيمة زيت جوز الهند.

وناقشت الأطراف ايضا التدابير اللازمة لإنشاء سلسلة قيمة كاملة، من الإنتاج والمعالجة إلى التسويق.

وقد تم تحديد مبادرات مثل تدريب الفلاحين المحليين والحصول على المدخلات الزراعية عالية الجودة، وبناء القدرات الفنية كعناصر أساسية لضمان نجاح هذه المبادرة.

كما أعرب المشاركون عن رغبتهم في تعزيز تعاونهم في المستقبل، مؤكدين على أهمية تطوير شراكات استراتيجية قوية لتحفيز النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص العمل في المنطقة.

واتفقوا أيضا على استكشاف مجالات التعاون المحتملة الأخرى، مثل البحث والتطوير والبنية التحتية الزراعية وتعزيز ريادة الأعمال الزراعية، لتحقيق أقصى قدر من الفوائد المتبادلة.

كما أكدوا التزامهم الثابت بمواصلة تعاونهم الوثيق وتحقيق فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي توفرها المشاريع الصناعية الجارية والتعاون في المجال الفلاحي.

اقرأ أيضا

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أمرابط يفوز رفقة مانشستر يونايتد وأوناحي ينتظر الميركاتو الصيفي

فاز فريق مانشستر يونايتد على نظيره شيفيلد يونايتد، بأربعة اهداف لهدفين ضمن مباريات الدوري الإنجليزي. …