بعد جدل.. وهبي يكشف مستجدات قانون المؤسسات القضائية

كشف وزير العدل، عبد اللطيف وهبي عن تفاصيل مشروع مشروع المرسوم رقم 2.23.665 المتعلق بتحديد الخريطة القضائية للمملكة.

وحسب ما أكدت وزارة العدل أن مشروع المرسوم الجديد يهدف بالأساس إلى الرفع من مستوى مردودية وجودة المؤسسات القضائية، ولا سيما على مستوى المحاكم المتخصصة.

وأبرزت أن حذف محاكم التجارية والإدارية ببعض المدن، يأتي من أجل خريطة قضائية معقلنة، وملائمتها مع التقطيع الجهوي لتستجيب معه لمتطلبات الإصلاح.

واعتبرت أن هناك جهات أخرى تعاني من الخصاص في هذا النوع من المحاكم، معتبرا بأن هذا الخلل في الخريطة القضائية، أمر لا يستقيم وما تتطلع الجهوية المتقدمة.

وصادق مجلس الحكومة نونبر الماضي، على مشروع المرسوم رقم 2.23.665 في شأن تحديد الخريطة القضائية للمملكة، قدمه وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أخذاً بعين الاعتبار الملاحظات المثارة.

وقالت وزارة العدل في مذكرة تقديمية للمشروع إن هذا المرسوم يأتي في إطار تنزيل مقتضيات القانون رقم 38.15 المتعلق بالتنظيم القضائي الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.22.38 بتاريخ 30 من ذي القعدة 1443 30 يونيو 2022.

ويعتبر المشروع تنزيلا للتوجهات الملكية التي تدعو إلى تقريب القضاء من المواطنات والمواطنين، وتفعيلا أيضا لتوصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة.

اقرأ أيضا

إجراءات قانونية صارمة للحد من التسيب في الملاعب المغربية

أسفر اجتماعان احتضنتهما وزارة الداخلية المغربية عن مجموعة من التدابير تهدف إلى استئصال جذور ظاهرة الشغب الرياضي من الملاعب، خاصة في مباريات الديربي.

اتفاق بين وزارة العدل والمحامين المغاربة بشأن المساعدة القضائية

احتضنت وزارة العدل اليوم في الرباط، لقاء تم خلاله التوصل بين الوزارة والمحامين المغاربة بشأن تنزيل مرسوم المساعدة القضائية.

العلاقة بين الرميد والقضاة ”تتوتر” مجددا بسبب هذه القرارات

ماتلبث العلاقة بين القضاة المغاربة ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات تستقر، حتى تتوتر من جديد، فبعد أن كان الصراع بخصوص مشاريع قوانين السلطة القضائية، انتفض هذه المرة أصحاب البذلة السوداء بسبب قرارين اتخذهما الرميد أخيرا.